Emarat Alyoum

بالفيديو...رئيس جامعة سودانية يضرب طالبتين يثير ردوداً غاضبة على مواقع التواصل

التاريخ:: 11 يناير 2018
المصدر: الخرطوم - أ ف ب\متابعات الإمارات اليوم
بالفيديو...رئيس جامعة سودانية يضرب طالبتين يثير ردوداً غاضبة على مواقع التواصل

عبر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم، اليوم، مع انتشار شريط مصور يظهر رئيس جامعة للبنات في الخرطوم يضرب طالبتين بعد تظاهرة للطالبات احتجاجاً على ارتفاع أسعار الوجبات في مقاهي الجامعة.

وظهر في الشريط الذي التقط، أمس، قاسم بدري رئيس "جامعة الاحفاد للبنات" وهو شخصية بارزة في السودان ومعروف بدفاعه عن حقوق المرأة، وهو يصفع طالبة ويضرب أخرى تكراراً.

عندما تحلقت طالبات حوله داخل الجامعة وقامت إحداهن بضربه في حين هتفت الباقيات وهن يرفعن أيديهن تجاهه.

وكانت الحادثة قد وقعت، أمس، في أثناء تظاهرة للطالبات ضد زيادة أسعار الوجبات التي تبيعها مقاهي الجامعة.

انتشر الشريط المصور الذي حمَّلته طالبات وناشطون حقوقيون على مواقع التواصل بسرعة وخصوصاً على "فيسبوك" و"تويتر" وأثار حالة من الغضب ضد بدري.

وكتبت أمل هباني الناشطة الحقوقية على حسابها على "فيسبوك": "قاسم بدري لازم يعتذر في مؤتمر صحفي لتوضيح ما حدث بالضبط".

وأضافت أن ما يجري "حملة لتنوير المجتمع بالعنف ضد المراة".

وبدري من أسرة معروفة باسهامها في تعليم النساء بالسودان، وجده عميد الأسرة، هو أول من أنشأ مدرسة لتعليم البنات في السودان قبل عقود قبل ان تؤسس الاسرة جامعة الأحفاد للبنات التي تحظى باحترام كبير في السودان وخارجه.

وقالت بلقيس بدري وهي من العائلة وأستاذة في الجامعة إن "الشريط يظهر جانبا واحداً من الحقيقة"، مؤكدة ان الواقعة حدثت عندما اقترب منهن بعد أن نادت بعض المتظاهرات الى حرق مباني الجامعة.

وأضافت "كان يحاول تهدئتهن فركلته الطالبة التي كانت تحمل حجرا في يدها. هذه هي الطالبة التي جرى خلفها وضربها، ولاحقا اعتذر لها وقبل رأسها لكن الشريط لا يظهر ذلك".

وأشارت إلى أنه "طلب من الطالبات التوقف عن شراء الوجبات من مقاهي الجامعة بسبب غلاء أسعارها" لان هذه المقاهي ليست ملكاً للجامعة.

ويشار الى ان الاسبوع الماضي اندلعت تظاهرات في عدد من المدن السودانية ضد ارتفاع أسعار الخبز والمواد الغذائية وقتل جراءها طالب الاحد في إقليم دارفور المضطرب غرب البلاد.