Emarat Alyoum

7 خطوات لإنعاش المصاب بسكتة قلبية

التاريخ:: 11 يناير 2018
المصدر: برلين - د ب أ

يعد أداء الإنعاش القلبي الرئوي لشخص قد يكون أصيب بسكتة قلبية بمثابة تحد لأي شخص، وتشير مؤسسة القلب الألمانية إلى أنه عندما يتوقف قلب شخص ما، يكون الضغط على الصدر أو إجراء التنفس الاصطناعي، أهم إجرائين في الإنعاش القلبي الرئوي، وبدونهما من الممكن أن يتوقف قلب الشخص نهائيا ما يؤدي إلى الوفاة خلال عشر دقائق فقط.

وتنصح مؤسسة القلب الألمانية الأشخاص الذين يجدون التنفس الاصطناعي مقززا أو غير متأكدين من كيفية أدائه بشكل ملائم بتجنبه .

وفيما يلي مجموعة من الخطوات التي يجب فعلها في حالات الطوارئ هذه بحسب طبيب القلب الألماني ديتريش أندرسين:

1- تفقد ما إذا كان الشخص واعيا عن طريق هزه من أكتافه وسؤاله بصوت عال ما إذا كان بخير.

2- إذا لم يتفاعل الشخص، يجب الاتصال بالرقم المحلي للإسعاف أو طلب ذلك من شخص آخر.

3- الضغط على الصدر على الفور، ووضع المصاب على ظهره على سطح متماسك، من ثم الانحناء بجوار كتفه وضع راحة يديك في منتصف خط تخيلي منتصف القفص الصدري، ووضع اليد الأخرى فوق الأولى.

4- الضغط بمعدل 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة، والموقع المحدد للضغطات أقل أهمية من فعل الضغط نفسه.

5- ومن المهم ألا توقف الضغط، وإذا بدأت قواك تخور، اطلب من أحد المارة أن يحل محلك.

6 - ينبغي على الشخص الجديد الذي سيتولى منك الإسعافات الأولية النزول على ركبتيه على الجانب الآخر من الضحية، ثم ينبغي على كليكما العد تنازليا حتى التبديل: "ثلاثة اثنين واحد..". يعيد الضغط على القلب الدورة الدموية، ما يتيح إيصال إلى المخ الأوكسجين المتبقي في جسم الضحية.

7- ينبغي أن يتواصل الضغط حتى تصل سيارة الإسعاف ويتولى المسعفون المهمة.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 70 ألف شخص في ألمانيا تتوقف قلوبهم فجأة سنويا، ويتوفى منهم 65 ألف تقريبا، ولا يجري سوى ثلث من كل المارة غير الحاصلين على تدريب طبي، المساعدة الأولية، بحسب مؤسسة القلب.