Emarat Alyoum

3 شروط للإعفاء من حجز المركبة في أبوظبي

التاريخ:: 11 نوفمبر 2017
المصدر: أحمد عابد - أبوظبي
3 شروط للإعفاء من حجز المركبة في أبوظبي

أطلقت شرطة أبوظبي، برنامج تدريب وتأهيل، يُعفي السائقين المخالفين من حجز مركباتهم، وفق ثلاثة شروط، هي: ألّا تكون المركبة قد حجزت بالفعل، ومراجعة مديرية المرور والدوريات، ودفع المخالفة بعد انتهاء السائق من البرنامج التدريبي.

كما حدّدت شرطين للراغبين في الانضمام إلى برنامج ثانٍ، يمكّن السائقين من استرجاع رخصة القيادة، عبر برنامج تأهيل وتدريب، هما أن يكون السائق تخطى عدد النقاط المرورية (24 نقطة)، وأن تكون الرخصة قد سحبت فعلياً، واستوفيت المدة القانونية للسحب، ويشمل ذلك أصحاب الرخص الدائمة والمؤقتة.

وبدأت إدارة المتابعة الشرطية والرعاية اللاحقة في شرطة أبوظبي، مطلع أكتوبر الماضي، باستقبال المراجعين للتسجيل في برامج تخفيض النقاط المرورية في مديرية المرور والدوريات في أبوظبي، والمعهد المروري في العين.

ودعت الإدارة السائقين إلى الاستفادة من برامج خفض النقاط المرورية، التي تستهدف إعطاء فرصة للسائقين لتفادي سحب رخصة القيادة، وتحسين سلوكياتهم، وإعادة تأهيلهم من خلال المحاضرات التي يتم تقديمها للملتحقين بالبرنامج، وتذكيرهم بمخاطر ارتكاب المخالفات التي تؤدي إلى سحب رخصة القيادة.

ووفرت الإدارة ثلاثة برامج تأهيلية لخفض النقاط المرورية، حيث يستفيد من البرنامج الأول كل سائق يحمل رخصة قيادة ومسجلة بحقه النقاط المرورية من 8 ــ 23 نقطة، ويسمح بدخول البرنامج مرة واحدة فقط في العام لكل سابقة مرورية، ويتم خفض ثماني نقاط مرورية في حال اجتاز الدورة. أما البرنامج الثاني فيستفيد منه الذين تم سحب رخص القيادة منهم، المتجاوزون الحد التراكمي للنقاط المرورية (24 نقطة) من أصحاب السوابق المرورية الأولى والثانية والثالثة، وتشمل الرخص المؤقتة والدائمة، ومن شروط البرنامج أن تكون الرخصة سحبت فعلياً، واستوفيت المدة القانونية (للسحب).

ويستهدف البرنامج الثالث كل سائق مركبة عليها مخالفة تتضمن حجز المركبة، ومن شروط التسجيل في الدورة مراجعة السائق المخالف للمرور لتحويله إلى البرنامج، على ألّا تكون المركبة قد تم حجزها فعلياً، ودفع المخالفة بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي.

ودعت شرطة أبوظبي السائقين إلى الالتزام بقوانين وأنظمة السير والمرور، وعدم ارتكاب المخالفات التي يترتب عليها تسجيل نقاط في سجلهم المروري.