Emarat Alyoum

«الصحة» و«التربية» تستهدفان 22 مدرسة للتوعية بمرض السكري

التاريخ:: 06 نوفمبر 2017
المصدر: دبي ــ الإمارات اليوم
«الصحة» و«التربية» تستهدفان 22 مدرسة للتوعية بمرض السكري

أنهت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، المرحلة التجريبية لبرنامج «كيدز» للتوعية بمرض السكري في مدارس الدولة. ونجح البرنامج في تثقيف أكثر من 4600 طالب و500 معلم و800 من أولياء الأمور، بمرض السكري، إضافة إلى تدريب 22 ممرضاً على طرق التعامل معه، في الفترة من نوفمبر 2016 إلى يونيو 2017.

ويساعد البرنامج على زيادة الوعي بالمرض بين طلبة المدارس، كما يشجع على تبني عادات سليمة في سن مبكرة، خصوصاً أن هناك زيادة في عدد المصابين بمرض السكري (النوع الثاني) لدى الأطفال والمراهقين سنوياً.

ويستند البرنامج، المدعوم من شركة «سانوفي»، إلى مجموعة أدوات كيدز العالمية، التي أنشئت بالشراكة مع الاتحاد الدولي للسكري (IDF)، والجمعية الدولية للأطفال والمراهقين المصابين بالسكري (ISPAD).

وقالت رئيسة قسم الصحة المدرسية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الدكتورة نجلاء حسين سجواني، إن الوزارة تعمل من خلال هذا البرنامج على توفير المعلومات والموارد والدعم لمساعدة الأطفال والعائلات والمدرسين في الدولة، للتغلب على مرض السكري، بهدف مواكبة كل الجهود لتنفيذ برامج التوعية بمرض السكري، بالشراكة مع الهيئات الصحية والتعليمية طوال العام الدراسي.

وقالت إن «ضمان حصول الطلاب المصابين بالسكري على الخدمات الصحية المناسبة أمر ضروري، حتى يبقوا بصحة جيدة ويواصلوا التعلم».

وأضافت سجواني: «نهدف من خلال البرنامج إلى مواكبة الجهود المبذولة للتوعية بمرض السكري، بالشراكة مع الهيئات الصحية والتعليمية طوال العام الدراسي»، لافتة إلى «تنفيذ أنشطة البرنامج في 12 مدرسة في الإمارات، خلال النصف الأول من العام الدراسي الذي بدأ في نوفمبر العام الماضي، وإضافة 10 مدارس إلى البرنامج في دبي والمناطق الشمالية خلال النصف الثاني، كما شهدت الأنشطة المرافقة للبرنامج مشاركة أكثر من 4600 طالب من مختلف الفئات العمرية، إلى جانب معلميهم وأولياء أمورهم».

وقالت إن العام المقبل سيشهد تقييم تأثير جهود التوعية وتحليلها، من خلال الدراسات الاستقصائية وردود الفعل قبل النشاط وبعد النشاط مع الطلاب وأولياء الأمور. وقد أتيحت للطلاب فرصة التعرف إلى مرض السكري من خلال مواد تدريبية تفاعلية، مثل الفقرات الكوميدية، وأوراق الأنشطة، والمسابقات، وأشرطة الفيديو التعليمية، وغيرها.