Emarat Alyoum

«دبي الذكية»: خدمات جديدة لتحسين تجربة سكان دبي

التاريخ:: 08 أكتوبر 2017
المصدر: دبي – الإمارات اليوم
«دبي الذكية»: خدمات جديدة لتحسين تجربة سكان دبي

تشهد مشاركة دبي الذكية، في أسبوع جيتكس للتقنية 2017، استعراض مستجدات وتطورات مجموعة واسعة من المشروعات والمبادرات والخدمات الذكية، التي أطلقتها دبي الذكية والجهات المشاركة تحت مظلتها في «جيتكس»، كما تطلق مجموعة من الخدمات الجديدة، المتطورة، التي تهدف من خلالها إلى تحسين تجارب سكان وزوار مدينة دبي.

وتشارك، تحت مظلة جناح دبي الذكية، 42 جهة ومؤسسة حكومية، تستعرض أكثر من 200 خدمة حكومية ذكية، حيث ستتاح الفرصة لزوار «جيتكس 2017»، للاطلاع على أحدث الخدمات المصممة وفق أفضل المعايير العالمية، التي تواكب سعي دبي الذكية لقيادة عملية التحول الذكي، للارتقاء بدبي لتصبح المدينة الأسعد على وجه الأرض.

• 42 جهة ومؤسسة حكومية، تشارك تحت مظلة جناح «دبي الذكية»، تستعرض أكثر من 200 خدمة ذكية.

وقالت مدير عام مكتب دبي الذكية، الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر: «صممنا جناحنا في (جيتكس) هذا العام، ليعكس الدور الذي نقوم به في دبي الذكية من جهة، ومع شركائنا من المؤسسات الحكومية والخاصة من جهة أخرى، في جعل المستقبل واقعاً معيشاً. وأردنا أن نصحب كل من يزور جناحنا برحلة تزيل الحواجز بين الإنسان والتقنية، وتجعله يلمس بشكل عملي خارطة طريق تحقيق خطة دبي الذكية 2021، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، لذا سنصحب الجميع في بث حي للمستقبل لا نعرض فيه مجرد تقنيات، ولكن التجارب الإنسانية الناتجة عن توظيفنا لأحدث التقنيات بشكل مبتكر ومصمم ليناسب احتياجات الإنسان في دبي، وكل ذلك لنكون جزءاً من رحلة الإمارات لتحقيق مئوية الإمارات 2071، لتكون دولتنا الأفضل عالمياً».

وتستعرض دبي الذكية تفاصيل ومؤشرات أداء خطة دبي الذكية 2021، التي تسعى إلى تحويل اقتصاد دبي ليصبح أكثر تنافسية وابتكاراً وتكاملاً على الصعيد الرقمي، من خلال تحقيق أهداف رئيسة عدة، تتمثل في تأسيس مدينة مرنة تؤمّن أساليب حياة ذكية لسكانها، واقتصاد عالمي تنافسي معزز بالتكنولوجيا، وبناء مجتمع مترابط يوفر خدمات اجتماعية ذكية سهلة للجميع، وتنقل انسيابي عبر حلول النقل المشتركة ذاتية التحكم، إلى جانب بيئة نظيفة مستدامة بالتكنولوجيا المتقدمة، وحكومة رقمية عالية الكفاءة. كذلك تعرض دبي الذكية، وضمن الإطار ذاته، المعايير والسياسات الداعمة لعملية التحول الذكي لإمارة دبي.

كما تستعرض إنجازات «أجندة السعادة»، التي تتولى إدارتها، وتهدف من خلالها إلى قياس سعادة الناس، عبر الاستفادة من التكنولوجيا وتوظيفها في تقديم خدمات لإسعاد الناس، تكون قائمة على منهجيات الفهم المشترك وتلبية الاحتياجات، وتحديداً احتياجات السعادة للمتعاملين، وهي: الاحتياجات الأساسية، والاحتياجات العميقة، والاحتياجات المعرفية، والاحتياجات الشعورية، والاحتياجات التمكينية.

من جهة أخرى، تقدم دبي الذكية، خلال مشاركتها في الحدث، عرضاً تفصيلياً لمستجدات «استراتيجية دبي للبلوك تشين»، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، لتصبح دبي من خلالها أول حكومة في العالم تطبق جميع التعاملات، من خلال هذه الشبكة المستقبلية.