Emarat Alyoum

«الأرصاد» يحذر من تدني مدى الرؤية الأفقية.. وارتياد البحر

التاريخ:: 16 ديسمبر 2016
المصدر: أبوظبي - الإمارات اليوم

حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أمس، من تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل الغبار والأتربة الناتجة عن نشاط الرياح. كما حذر من ارتياد البحر حتى الاثنين المقبل، نظراً إلى اضطراب البحر الشديد في الخليج العربي وبحر عمان.

وتوقع أن يزداد نشاط الرياح الشمالية الغربية تدريجياً من الصباح الباكر، يبدأ غرباً ثم يمتد إلى بقية المناطق، ويستمر حتى الاثنين المقبل، وتصبح الرياح نشطة إلى قوية أحياناً، خصوصاً فوق البحر، وتكون مثيرة للغبار والأتربة خلال النهار، ما يؤدى إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على بعض المناطق، خصوصاً المكشوفة، مع انخفاض تدريجي وملحوظ في درجات الحرارة. وتؤدي الرياح الشمالية الغربية إلى ارتفاع موج البحر ليصبح مضطرباً إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي، ويضطرب أحياناً في بحر عمان، ويستمر مضطرباً خلال تلك الفترة، كما تزداد كميات السحب على بعض المناطق الغربية والساحلية.

وأفاد المركز بأن «درجات الحرارة ستبدأ في الانخفاض من صباح اليوم ولمدة ثلاثة أيام، بواقع درجتين يومياً، بسبب الرياح الشمالية الغربية النشطة التي تهب على البلاد خلال هذه الفترة من كل عام، وتصاحبها كتلة هوائية باردة تؤدي إلى انخفاض الحرارة بمعدل خمس إلى ست درجات على معظم مناطق الدولة»، موضحاً أن «متوسط درجة الحرارة العظمى يبلغ 27 درجة والصغرى 13 درجة، فيما سجلت أقل درجة حرارة على الدولة على جبل جيس، أمس، وبلغت 8.5 درجات». وأضاف المركز أن «شهر ديسمبر يعتبر آخر شهور الفترة الانتقالية الثانية (فصل الخريف)، إذ يبدأ فصل الشتاء جغرافياً في الثلث الأخير منه (يوم 22 من ديسمبر)، وتتأثر الدولة في هذا الشهر بأنظمة ضغطية مختلفة، وامتداد المرتفع السيبيري من الشمال، كما تتعرض أحياناً إلى منخفضات جوية قادمة من الغرب أو ممتدة من الشرق».

وأكد أن «هذا الطقس معتاد في هذه الفترة من كل عام، ولا يوجد أي اختلاف في النماذج والخرائط الطقسية»، داعياً إلى توخي الحذر أثناء القيادة على الطرقات السريعة نتيجة لتدني الرؤية الأفقية، والحذر من ارتياد البحر بسبب ارتفاع الموج.

وأشار إلى أن «الطقس اليوم وغداً سيكون غائماً جزئياً بوجه عام، وتزداد كميات السحب المنخفضة أحياناً فوق الجزر والسواحل الغربية، قد يصاحبها بعض الأمطار الخفيفة مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة بوجه عام، خصوصاً فوق البحر، وتزداد الرطوبة خلال ساعات الليل والصباح على مناطق داخلية، وقد يتشكل بعض الضباب الخفيف، فيما يكون البحر مضطرباً في الخليج العربي ومتوسطاً في بحر عمان ويضطرب ليلاً».