Emarat Alyoum

بلدية دبي تعتزم توفير 13 محطة جديدة لإعادة تدوير نفايات

التاريخ:: 11 نوفمبر 2016
المصدر: دبي - الإمارات اليوم
بلدية دبي تعتزم توفير 13 محطة جديدة لإعادة تدوير نفايات

قالت بلدية دبي إنها تعمل على توفير 13 محطة جديدة لإعادة تدوير النفايات، مضيفة أنها أطلقت نظام التتبع بتقنية تحديد الموقع الجغرافي، ونظام البوابة الذكية، والبوابات الإلكترونية العاملة بنظام موجات الراديو، بهدف تبسيط عملية إعادة تدوير معظم النفايات المتوجهة الى مواقع مقالب القمامة.

«نظفوا العالم»

تستعد بلدية دبي، ممثلة بإدارة النفايات، لتنظيم حملة «نظفوا العالم 2016» المزمع انطلاق أسبوع فعالياتها الأحد المقبل، والتي تحظى بدعم من هيئة الأمم المتحدة للبيئة. صرح بذلك مدير إدارة النفايات ورئيس فريق حملة نظفوا العالم، المهندس عبدالمجيد سيفائي.

وقال سيفائي إن اسبوع التوعية سيخصص للمدارس الواقعة في النطاق الجغرافي للمرحلة الثالثة من مشروع «مدينتي بيئتي». وسيشتمل على تنفيذ محاضرات وورش تعليمية وعروض فيديو تعليمية للطلبة وتوزيع هدايا وجوائز، إضافة إلى تنظيم منصات وبرامج توعية في عدد من المراكز التجارية، وفعالية توعوية وترفيهية في حديقة زعبيل، وبرنامج منظم لتنظيف الخور من خلال عدد من المتطوعين.

وأضاف أن إدارة النفايات اعتمدت كثيراً من المقترحات والأفكار الخلاقة، التي ستنعكس على المشاركين والرعاة والفعاليات من حيث جودة المواد الدعائية والإعلانية وفعاليات التوعية الذكية، مثل تطبيق اللعبة الإلكترونية الخاصة بتوعية الأطفال من عمر ست إلى 16 سنة بأهمية فرز النفايات.

كما ردت البلدية، عبر مبادرة «الخبر اليقين» على شائعة جديدة، انطلقت أخيراً عبر قنوات التواصل الاجتماعي، حول رواج حلوى مفرقعة، يقال إنها تحتوي على نسبة من مادة مخدرة.

وتفصيلاً، أفادت البلدية بأن الإمارة تخطط لتدوير 75% من نفايات مقالب القمامة بحلول عام 2021، علماً أن هناك ثلاث محطات لإعادة التدوير في دبي.

وأكد مدير إدارة النفايات في البلدية، المهندس عبدالمجيد سيفائي، أن الإمارة تشهد إنتاج 7500 طن، كمعدل متوسط، من النفايات الصلبة يومياً، فيما تهدف إلى الحد من النفايات في مقالب القمامة بالاعتماد على نظام التتبع بتقنية تحديد الموقع الجغرافي، ونظام البوابة الذكية، ونظام البوابة الإلكترونية العاملة بنظام موجات الراديو، مضيفاً أن «جهود البلدية أسهمت في خفض كمية النفايات ضمن مقالب القمامة من 11 ألفا و500 طن يومياً في عام 2010 إلى 7500 طن حاليا».

وتابع: «حال تزويد أنظمتنا بالتقنيات الذكية، سنواصل خفض كميات النفايات التي تصل الى مكبّات القمامة، بنسبة 20% على مدى الأعوام المقبلة»، لافتاً الى أن «دبي تطمح لأن تصبح مدينة عالمية مستدامة بحلول عام 2020، الأمر الذي يضع قطاع التنظيف أمام تحدٍّ صعب للمساهمة بفاعلية في تحقيق هذا الهدف، إذ يلعب دوراً مهماً في تعزيز معايير الاستدامة».

من جانب آخر، أفادت إدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي، رداً على ما تم تداوله أخيراً حول احتواء الحلوى المفرقعة، والمروجة خِصِّيصى للأطفال، على مادة مخدرة، أن «هذا المنتج غير مسجل لدى البلدية، وتوجد ملاحظات عدة على البطاقة الغذائية للمنتج».

وأكدت الإدارة إرسال فرق التفتيش للأسواق ونقاط بيع المنتجات الغذائية للتأكد من عدم تداول هذه الأنواع من المنتجات فيها، لافتة الى تداولها بطرق غير رسمية، كما دعت الى الإبلاغ عنها حال العثور عليها.