Emarat Alyoum

مشروعات جديدة لزيادة معدل تدوير النفايات في دبي

التاريخ:: 24 يناير 2016
المصدر: مريم المرزوقي ـــ دبي
مشروعات جديدة لزيادة معدل  تدوير النفايات في دبي

أفاد مساعد المدير العام لخدمات البيئة والصحة العامة في بلدية دبي، المهندس صلاح أميري، بأن البلدية وضعت عدداً من المشروعات التي تسهم في زيادة نسبة إعادة التدوير، لافتا الى أنها تمكنت من إعادة تدوير 10% من مجموع النفايات الصادرة عن الإمارة، إلا أنها تسعى إلى زيادة النسبة من خلال إنشاء عدد من المحطات المتخصصة، إضافة إلى وجود محطة الورسان التي تستقبل يومياً نحو 1000 طن من النفايات، وتعمل على إعادة تدوير 70% منها، في عدد من خطوط الإنتاج للبلاستيك والأوراق وغيرهما من المواد القابلة لإعادة التدوير، في حين أن 30% منها فقط تعود إلى المكب».

فصل النفايات

قال مساعد المدير العام لخدمات البيئة والصحة العامة في بلدية دبي، المهندس صلاح أميري، إن البلدية أصدرت تعميماً على المنشآت الصناعية ومراكز التسوق في دبي والمنشآت والأبراج التجارية بفصل النفايات الصلبة، المنتجة لديها. وحددت البلدية كذلك مراكز التسوق للبدء بتنفيذ المشروع، إذ إن مراكز التسوق تنتج نفايات تجارية تحتوي على نسب كبيرة من المواد القابلة لإعادة التدوير، ومصادر النفايات فيها محددة ويمكن التعامل معها بصورة مباشرة، إضافة إلى كون القطاع التجاري هو الأعلى في انتاج النفايات في دبي.

وكانت البلدية قسمت النفايات المنتجة في دبي على قطاعات عدة، بناءً على دراسة خاصة بإدارة النفايات أظهرت أن نفايات القطاع التجاري وصلت إلى 38% من إجمالي النفايات، في حين بلغ إجمالي نفايات القطاع الصناعي 32%، والسكني 23%، والإداري 7%، خلال عام 2014.

 

وأضاف أميري لـ «الإمارات اليوم» أن البلدية تستهدف تقليل نسبة إنتاج الفرد في الإمارة من النفايات، ليصل إلى 1.9 كيلوغرام، يومياً، بعدما وصل في 2014 إلى 2.08 كيلوغرام، وزيادة نسبة إعادة تدوير النفايات سنوياً.

 

وتفصيلا، قال أميري إن معدل إنتاج الفرد من النفايات يومياُ انخفض منذ 2012، إذ كان 2.602 كيلوغرام في 2012، وانخفض إلى 2.590 كيلوغرام في 2013، حتى وصل إلى 2.08 كيلوغرام في 2014.

 

وتابع أن البلدية وقعت اتفاقاً في 2014 مع القطاع الخاص لبناء محطتين لإعادة تدوير النفايات في دبي، هما محطة «غرين ماوتن» التي تستقبل نحو 1000 طن يومياً من النفايات، ومحطة «ويست كوست» التي تستقبل يومياً 2000 طن من النفايات، والتي ستزيد من نسبة إعادة التدوير بمعدل 20%.

 

وأشار أميري إلى أن البلدية بدأت مشروع «بيئتي مدينتي» في 2012، ووضعته ضمن الاستراتيجية التي وضعتها من 2013 حتى 2030، والتي تعتمد على زيادة نسبة المواد المحولة عن مسار الطمر وزيادة نسب إعادة التدوير، موضحاً أن المشروع بدأ كتجربة في ثلاث مناطق في دبي، هي: المزهر الأولى، والثانية، وند الحمر. وبعد نجاح المبادرة، قدمت الخدمة إلى 12 منطقة في بر دبي، من جميرا الأولى إلى البرشاء الثالثة، ليصل عدد المناطق إلى 15 منطقة.

 

وذكر أميري أن «الخدمة تقضي بتزويد كل منزل بحاويتين، حجم 240 لتراً، للفصل من المنزل، المواد القابلة للتدوير، والنفايات الأخرى»، مضيفاً أن «المشروع يهدف إلى رفع نسبة إعادة تدوير المواد في دبي، ورفع مستوى الوعي البيئي لدى السكان، وتقليل كميات النفايات المطمورة بالمكبات، إضافة إلى تشجيعهم على المشاركة في حماية البيئة من خلال فصل النفايات من المصدر، والإسهام في إعادة تدوير المواد القابلة لإعادة التدوير».