سلطان القاسمي أمر بإنشاء محمية «وادي الوحوش» لتأمين الحيوانات المفترسة

مشروعات تطوير ية وتنموية في «وادي الحلو» وكلباء

خريطة توضيحية للخطة الإسكانية في كلباء. من المصدر

وجّه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتنفيذ حزمة مشروعات لتعزيز البنية التحتية والتنموية في منطقة وادي الحلو، إضافة إلى مدينة كلباء، تتضمن إنشاء محمية جديدة للحيوانات المفترسة، وإعادة تخطيط كلباء، وإزالة المناطق القديمة، إضافة إلى تعويض المتضررين.

وقال رئيس دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة، المهندس صلاح بن بطي، خلال برنامج «الخط المباشر» الذي يذاع عبر أثير إذاعة وتلفزيون الشارقة، إن صاحب السمو حاكم الشارقة زار منطقة وادي الحلو ومدينة كلباء، واطلع على المخططات الجديدة التي وضعتها دائرة التخطيط والمساحة، أمس.

وأوضح أن سموه وجّه بتنفيذ حزمة من المشروعات التنموية في المنطقتين، إذ أمر بتعديل الانحناءات في الطرق في مداخل ومخارج الأنفاق الموجودة في منطقة وادي الحلو، وإضافة وتوسعة شعبية القليعي بـ50 قطعة سكنية، وإضافة 100 قطعة أرض سكنية إلى شعبيتي المهتدي والحصين في وادي الحلو.

وتابع أن سموه أمر بإعادة تخطيط مدينة كلباء، لتتم إزالة المناطق القديمة، وتعويض المتضررين من التطوير، والتخطيط لتقليل عدد الأراضي السكنية في منطقة الحيار، التي خططت لها دائرة التخطيط والمساحة في المناطق الزراعية من 5000 إلى 2000 قطعة فقط، حفاظاً على الرقعة الخضراء وزيادتها في المنطقة، مشيراً أن سموه اعتمد 140 أرضاً سكنية في وادي الحلو، خلال زيارته.

وأضاف أن صاحب السمو حاكم الشارقة زار مجلس ضاحية وادي الحلو، وتفقد المدرسة النموذجية، التي أمر بتوسعتها وإضافة صالة رياضية للطلبة، ووجه البلدية باستكمال مشروع زراعة المنطقة الجبلية. وأوضح بن بطي أنه سيتم إنشاء جسر جديد للمشاة خاص بمحمية القرم، لإتاحة الفرصة أمام الزوار الذين زادت أعدادهم.

وتابع أنه بناءً على توجيهات سموه ستنفذ دائرة التخطيط والمساحة مركزين «متاجر» في الشارقة، في منطقتي المصلى والمجاز، إضافة إلى توسعة الفرع الحالي في منطقة الجرينة، ضمن خطط عام 2014.

وأوضح أن سموه وجه بإنشاء محمية «وادي الوحوش» للحيوانات المفترسة، ووضع سياج وسور لتأمين المحمية وإنشاء استراحة ومكان للزوار، بالقرب من النفق الصغير في وادي الحلو.

وقالت عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة ورئيس هيئة المحميات الطبيعية، هناء السويدي، إن سموه أمر بإنشاء محمية «وادي الوحوش»، لوضع الأعداد الكبيرة من الحيوانات المفترسة في المنطقة، لتكون منطقة جذب كبيرة للزوار، مشيرة إلى أن سمو الحاكم أمر بتوفير مستوى عالٍ من الأمن للمحمية، وجلب سياج خاص من جنوب إفريقيا للمحمية، يعد من أقوى الأنواع الموجودة في العالم.

وأوضحت أنه سيتم إطلاق الذئاب العربية المنقرضة من الدولة في محمية الوحوش، إضافة إلى استيرادها من الدول المجاورة، مضيفة أن المحمية ستضم الثعالب البرية التي تعاني بداية انقراض، نظراً للصيد الجائر في المنطقة، وإطلاق النمر العربي المهدد بالانقراض، موضحة أنه يوجد نحو 100 زوج منها، وإطلاقها سيتم بطريقة محترفة وعلمية.

وتابعت أنه سيتم ربط المحميات الممتدة بين المنطقة الشرقية والمحميات الأخرى، مثل محمية «المندثر» ومحمية «الظليمة» وتأسيس مواقع رصد لها، واستراحات مزودة بمناظير لرؤيتها.

 

تويتر