Emarat Alyoum

«الهوية» توزع ‬60 ألف «قارئ بطاقة» على القطاعين الحكومي والخاص

التاريخ:: 06 يوليو 2013
المصدر: أحمد عابد - أبوظبي
«الهوية» توزع ‬60 ألف «قارئ بطاقة» على القطاعين الحكومي والخاص

أفادت هيئة الإمارات للهوية، بأنها وزعت، منذ بداية العام الجاري ، نحو ‬60 ألف قارئ إلكتروني لبطاقة الهوية ضمن نصف مليون قارئ تخطط لتوزيعها على مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص خلال العام الجاري، مؤكدة أهمية القارئات كوسيلة متقدمة لتعزيز كفاءة عمليات هذه المؤسسات وتسهيل تقديم خدماتها، نظراً لدورها في اختصار الوقت المستغرق في إنجاز المعاملات، وتقليل نفقاتها، واستثمار جهود الموظفين، وصولاً لكسب رضا المتعاملين كافة.

وأشارت الهيئة إلى أنها تولت توزيع أكثر من ‬10 آلاف قارئ إلكتروني على المؤسسات المختلفة منذ العام ‬2010، حتى نهاية ‬2012، فيما تستهدف توزيع نصف مليون قارئ خلال العام الجاري.

ولفتت إلى أن أجهزة القارئ الإلكتروني التي شرعت في توزيعها منذ عامين ضمن مشروعها، من شأنها أن تمكّن مختلف مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة من تقديم خدمات مبتكرة بالاستفادة من مميزات بطاقة الهوية، مؤكدة أن القارئات الإلكترونية وأنظمة الهوية المتقدمة وتطبيقاتها ستسهم إلى حد كبير، في تعزيز أمن الدول وتحصين المجتمع، وحماية التعاملات الإلكترونية، من جرائم سرقة الهوية والاحتيال، وانتحال الشخصية وصولاً إلى ترسيخ مفهوم «الاقتصاد الإلكتروني الآمن».

وأطلقت الهيئة موقعاً إلكترونياً خاصاً بمشروع القارئات الإلكترونية، يمكن الوصول إليه من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة على شبكة الإنترنت، بهدف تمكين مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص في الدولة من تحميل برنامج تشغيل القارئ الإلكتروني لبطاقة الهوية، والتعامل مع البطاقة بسهولة ويسر عبر قراءة محتويات شريحتها الإلكترونية في وقت قصير وجهد قليل، وذلك في إطار سعيها للمساهمة في تبسيط تقديم الخدمات الحكومية وتسهيل المعاملات، فضلاً عن تقديمها الدعم الفني والتقني للمؤسسات الحكومية والخاصة الراغبة في الاستفادة من مميزات بطاقة الهوية. ويُتيح الموقع الإلكتروني الخاص بالقارئات باقة من الخدمات، تتمثل في تحميل برنامج قارئ البطاقات والبصمات الإلكتروني، فضلاً عن برنامج الإعدادات وتحديثاته الدورية، إلى جانب عرض مفصّل للتعريف بأنواع أجهزة القارئ الإلكتروني التي تتوافق مع أنظمة بطاقة الهوية وتوصي الهيئة باستخدامها، بالإضافة إلى توفيره فرصة طرح الاستفسارات والمقترحات وإرسال الملاحظات في حال مواجهة أي مشكلة تقنية خلال تشغيل القارئ الإلكتروني، حيث يتولى فريق مختص في الهيئة التعامل معها مباشرة.

يُذكر أن بطاقة الهوية التي تصدرها هيئة الإمارات للهوية تتميز بتركيبتها التكنولوجية التي تضمن أعلى مستويات الدقة والأمان، إذ تتكون من ثلاث خصائص، تتمثل في «البطاقة الذكية» و«مفاتيح التوقيع الإلكتروني» و«البصمات». كما تتميز بطاقة الهوية برقم تعريفي لا يتكرر، ويرتبط بالخصائص البيومترية لصاحبها مدى الحياة.