4 مواطنين أكدوا إصابتهم بضيق في التنفس وأمراض جلدية

بلـديـة دبـي تدعو مقتـني ببغاء «كـــاسكو» إلى التأكد من خلوّها من الأمراض

«البلدية» تجري التحاليل للطيور والحيوانات التي تأتي إلى الدولة ويتم بيعها عبر محال مختصة. أرشيفية

أكد خبير الخدمات البيطرية في بلدية دبي، مستشار اللجنة المحلية لمكافحة الأمراض المشتركة، الدكتور هشام أحمد السالم، أن هناك أمراضاً مشتركة بين الانسان والطيور ومنها ببغاء «كاسكو»، الذي قد يتسبب في نقل أمراض مزمنة، منها ضيق التنفس وأمراض جلدية مثل الطفح والالتهاب لمن يقتنيه في حال إصابة الطائر بها، لافتاً إلى أنه يتعين على مُلاك مثل هذه الطيور الدراية بأسس تربيتها، وكيفية الوقاية من الأمراض الناجمة عن التعامل معها، وعلاجها في حال مرضها.

وأفاد أربعة مواطنين في دبي بأنهم أصيبوا بأمراض مزمنة نتيجة اقتنائهم ببغاء «كاسكو»، منها ضيق في التنفس وأمراض جلدية، نتيجة تطاير مادة بيضاء تشبه القشرة من جلد الببغاء إلى أجسادهم، مطالبين بلدية دبي بتوفير عيادات حكومية متخصصة لعلاج الطيور المنزلية وتطعيمها دورياً، وإلزام محال بيع الطيور بتقديم شهادة صحية تفيد خلو الطائر من الأمراض الخطيرة، لافتين إلى أنهم يضطرون إلى علاجها في العيادات الخارجية، ما يكبدهم مبالغ مالية.

ببغاء «الكاسكو»

 

-- الموطن الأصلي: إفريقيا.

-- اللون: رمادي وأطراف ذيله حمراء.

وعند شرائه يتعين أن تتوافر الشروط الآتية:

1- يكون صغير الحجم (العمر) ليسهل تعليمه وتدريبه.

2- خالياً من الأمراض والأوبئة.

3- أن يكون أليفاً ومدرباً.

-- التغذية:

يأكل الكاسكو حبوب عباد الشمس، والفواكه بأنواعها ما عدا الحمضيات.

وتفصيلاً، قال المواطن يعقوب يوسف، (مربي طيور)، إنه اشترى ببغاء «كاسكو» من محل بيع طيور في دبي، وفوجئ بمادة بيضاء على شكل قشرة تتطاير من الببغاء إلى جسده، ما أدى إلى إصابته بأمراض مزمنة، نتيجة استنشاقه هذه المادة، منها ضعف التنفس وأمراض جلدية، مطالباً الجهات المعنية بإنشاء عيادات حكومية متخصصة لعلاج الطيور المنزلية لخدمة المواطنين على أن يكون العلاج بأسعار رمزية.

وذكر راشد، أنه أصيب بأمراض جلدية نتيجة تربيته طيوراً منزلية منها ببغاء «كاسكو»، منذ سنتين، إذ تبين أن الطائر مصاب بمرض جلدي وأدى تطاير قشور بيضاء من جلده ووصولها إلى جسده إلى إصابته، لافتاً إلى أنه أصيب بمرض في ساقه، وعندما راجع طبيباً مختصاً في الأمراض الجلدية أخبره بانتقال المرض إليه من «الكاسكو».

وأيده شقيقه حسين، قائلاً إنه اشترى «كاسكو» من محل بيع طيور في دبي لقدرته على الكلام بعكس أقرانه من الببغاوات، وبعد سنة اكتشف أنه مصاب بمرض جلدي، وتتطاير منه مادة بيضاء على شكل قشرة، مشيراً إلى أنه «اعتبر الأمر طبيعياً ولا يشكل خطورة على عائلته أو عليه، وبعد أشهر أصيب بمرض جلدي في الكتفين والصدر، فتوجه إلى دكتور متخصص في الأمراض الجلدية، فتبين انتقال المرض إليه منه (الكاسكو)».

ودعا الجهات ذات الصلة بمراقبة محال بيع الطيور وفحصها، لافتاً إلى أن للبلدية دوراً مهماً في محاربة هذه الظاهرة الخطيرة، والتي بدأت في الانتشار بشكل ملحوظ بين المواطنين، إذ إن الـ«كاسكو» موجود في أغلبية بيوت إمارة دبي وفي الإمارات كافة، وفي حال تفشي المرض فسيؤثر سلبياً في صحة المواطنين.

وكشف المواطن، محمد علي، إصابته بمرض جلدي في ساقه نتيجة شرائه الـ«كاسكو»، ولم يكن على علم بأن الطائر مصاب بالمرض، إذ إن منظره الخارجي كان يدل على أن صحته ممتازة، ولا يشكو من مرض، مطالباً بإنشاء عيادات خاصة للطيور، ومراقبة البلدية محال بيعها، لحماية الجمهور من مثل هذه الأمراض المزمنة ، فضلاً عن إلزام جميع محال بيع الطيور بإبراز شهادة صحية تؤكد خلو الطائر الذي يتم بيعه من الأمراض.

وذكر رئيس قسم الخدمات البيطرية في بلدية دبي، المهندس هاشم العوضي، أن جميع محال بيع الطيور تحت الرقابة البيطرية، إذ يتم إخضاعها لحملات مفتشي البلدية، بهدف الحفاظ على سلامة الجمهور، مشيراً إلى أنه في حال إصابة أي طائر من محل، وتبينت إصابته بأمراض معينة أو أنه يشكل خطورة على مقتنيه، يتم إبلاغ البلدية وتحرير شكوى لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذا المحل، علماً بأنه توجد ثلاث عيادات بيطرية تابعة للبلدية في الخوانيج وسهيلي وحتا.

وأوضح خبير الخدمات البيطرية في بلدية دبي مستشار اللجنة المحلية لمكافحة الأمراض المشتركة، الدكتور هشام أحمد السالم، أنه يتعين متابعة طائر «الكاسكو» في حال إصابته بالمرض، لكيلا يتطور وينتقل إلى الإنسان مثل مرض ( السارمنيلة )، إذ إن آثاره فتاكة وتصيب الإنسان بالإسهال والتقيؤ وأوجاع في المفاصل، خصوصاً أن المرض نفسه 3000 نوع.

وتابع أن البلدية دأبت باستمرار على مراقبة محال بيع الحيوانات، وإجراء تحاليل مستمرة وشاملة للطيور والحيوانات التي تأتي إلى الدولة، ويتم بيعها عبر محال مختصة بذلك، مشيراً إلى أن هناك جمهوراً يشتري هذه الطيور والحيوانات من محال غير مصرح بها، أو من أشخاص يبيعونها دون تصريح من البلدية وهذا السلوك خطأ، داعياً إلى شرائها من الجهات المصرح لها تجنباً للمشكلات.

ودعا الجمهور إلى فحص مثل هذه الطيور شهرياً، والعمل على تقوية مناعتها، خصوصاً طائر الكاسكو، الذي يكون على الأغلب ذا مناعة ضعيفة ويتأثر بالعوامل المحيطة به، لافتاً إلى أن الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة مثل الربو والحساسية والأمراض الجلدية يتعين عليهم الابتعاد عن الحيوانات عموماً لتجنب إصابتهم بمضاعفات.

تويتر