٪35 من المستخدمين سددوا التعرفة إلكترونياً

«الطـرق» تعـتزم تحـويل أجهــزة المواقف العامة إلى الدفع المسبق

4 طرق لسداد تعرفة المواقف منها الدفع بالقطع المعدنية. تصوير: تشاندرا بالان

أفاد مدير إدارة المواقف، التابعة لمؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عادل المرزوقي، بأن «الهيئة تعتزم ترقية خدمات المواقف العامة عبر تحويل جميع الأجهزة إلى خاصية الدفع المسبق وسداد قيمة التعرفة بوساطة بطاقة (نول) الإلكترونية الزرقاء، التي ستشمل أنظمة المواقف العامة ونظام القطارات ونظام أسطول الحافلات العامة».

وقال لـ«الإمارات اليوم» إن 35٪ من مستخدمي المواقف العامة تخلوا عن الطرق التقليدية في دفع قيمة المواقف وانتقلوا إلى الدفع بوساطة الخدمات الإلكترونية التي تطرحها المؤسسة، منهم 15٪ استخدموا بطاقة نول الفضية، و20٪ دفعوا عبر الهاتف المتحرك ضمن خدمة (M-Parking)».

تصاميم جديدة لجداول مواعيد الحافلات

عرضت مؤسسة المواصلات العامة التابعة لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، تصاميم جديدة لجداول مواعيد الحافلات العامة، وخارطة شبكة خطوط الحافلات، ومسار خط الحافلة (الخط الواحد).

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في الهيئة عيسى عبدالرحمن الدوسري، إن «الجداول الجديدة تمثل نقلة نوعية في مجال تطوير الخدمات المقدمة لمستخدمي الحافلات في الإمارة»، لافتاً إلى أن «فرق العمل التابعة لمؤسسة المواصلات العامة، بدأت أخيراً تركيب الجداول الجديدة في جميع المواقف المكيّفة والمحطات الرئيسة، وتركيب خارطة شبكة خطوط الحافلات وخارطة مسار خط الحافلة (الخط الواحد) في المحطات الرئيسة ومحطات المترو ومراكز خدمة العملاء التابعة للهيئة».

وأوضح أن «خارطة مسار خط الحافلة (الخط الواحد) تضم نقطة الانطلاق والوصول، وزمن التقاطر بين الحافلات، وزمن انطلاق الحافلات، إضافة إلى أماكن وجود كل مواقف الحافلات ضمن مسار ذلك الخط»، لافتاً إلى أن «المستخدم يمكنه من خلال الخرائط معرفة مكان وجوده والخطوط التي ستخدم وجهته».

وتابع الدوسري أن «الخريطة تنقسم إلى ثلاثة محاور رئيسة هي شبكة الخطوط في دبي، والخطوط المارة في نقاط الوجود وجميع المواقع الجغرافية المهمة الموجودة في نقطة وصول المستخدم، بصورة توضيحية ثلاثية الأبعاد وضمن دائرة قطرها 500 متر».

وقال المرزوقي إن «عدد أجهزة دفع رسوم المواقف المفعّلة في مناطق التحكم بالمواقف، بلغ 3450 جهازا آليا، تخدم 78 الف موقف، منها المواقف الجانبية ومواقف الساحات في 63 منطقة في دبي»، لافتاً إلى أن «معدل استخدام خدمة دفع رسوم المواقف عبر الهاتف المتحرك، بلغ 100 تذكرة في الدقيقة، بإجمالي 6000 تذكرة في الساعة».

وأوضح أن «قيمة تعرفة المواقف تتحدد بحسب نوع المواقف، فمثلاً مواقف الساحة A الجانبية، تبدأ قيمة التعرفة بدرهمين للساعة، و11 درهما لأربع ساعات وهو الحد الأقصى لاستخدام الموقف الجانبي، فيما تبلغ تعرفة مواقف الساحات الخارجية E درهمين للساعة، و10 دراهم للوقوف لمدة 24 ساعة»، لافتاً إلى أن «المواقف العامة تخضع لرقابة 600 مفتش، يعملون بنظام الورديات، صباحية ومسائية وليلية، لضبط الاستخدام العشوائي للمواقف مثل الوقوف فوق الأرصفة».

وذكر أن «إدارة المواقف خصصت أربع طرق لسداد قيمة المواقف، منها الدفع بالقطع المعدنية والبطاقات المدفوعة مسبقاً وخدمة الدفع عبر الهاتف المتحرك، وبطاقات نول الفضية»، لافتاً إلى أن «الهيئة طرحت خاصية الدفع بوساطة بطاقة نول الزرقاء، وذلك من خلال إدخال البطاقة في جهاز المواقف المدفوعة الأجر، التابعة للهيئة، اذ يقتطع النظام تلقائيًا تعرفة الموقف من البطاقة».

وأشار إلى أن «خدمة سداد قيمة التعرفة بوساطة الهاتف المتحرك تفعّل عبر إجراء أربع خطوات رئيسة، تبدأ بإرسال رسالة نصية قصيرة تضم حرف A إذا كانت الرسالة باللغة العربية، يتبعه رقم لوحة السيارة والمنطقة والمدة الزمنية بالساعات، على الرقم ،7275 وسيتلقى العميل رسالة نصية لتأكيد إتمام عملية الحجز، وتضمن الرسالة تفاصيل التذكرة الإلكترونية، تليها رسالة تنبيهية قبل 10 دقائق من انتهاء مدة حجز الموقف، وتبقى الخطوة الرابعة اختيارية إذا أراد المستخدم تمديد ساعات الحجز».

يذكر ان مراقبي المواقف الخاضعة للرسوم في دبي، ضبطوا خمس حالات تزوير تذاكر واشتراكات مواقف السيارات في مناطق متفرقة من الإمارة، خلال العام الماضي، وتمكن المفتشون عبر خدمة الربط المباشر بين أجهزة التفتيش والنظام المركزي الخاص بأنظمة المواقف، من اكتشاف عملية تزوير البطاقات.

طباعة