صرف 79 مليون درهم سنوياً لـ 6593 مواطناً

4000 درهم منحة سنوية لكل مالك لوحة «أجرة» في دبي

«الطرق»: تشغيل 300 سيارة أجرة جديدة في دبي. الإمارات اليوم

أبلغ المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة التابعة لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، عيسى عبدالرحمن الدوسري «الإمارات اليوم» بأن المؤسسة صرفت منحة سنوية لمواطنين من مالكي أرقام لوحات مركبات الأجرة في دبي، بلغت قيمتها 26 مليوناً و372 ألف درهم، بمعدل 4000 درهم عن كل لوحة، وأضاف أن عدد لوحات الأرقام المملوكة لمواطنين والتي سلمت إلى المؤسسة، أخيراً، 6593 لوحة.

وقال الدوسري إن المواطنين محدودي الدخول الذين يمتلكون أرقام لوحات مركبات الأجرة المشغلة في دبي، يتم تعويضهم بمبلغ 1000 درهم عن كل لوحة، وذلك لضمان مساعدتهم على توفير دخل يمكنهم من تلبية احتياجاتهم وأسرهم.

ولفت الدوسري إلى أن المبلغ الشهري الذي يصرف لاصحاب اللوحات يبلغ ستة ملايين و593 ألف درهم، بمعدل سنوي تجاوز الـ79 مليوناً و116 ألف درهم، لافتاً إلى أن كل مواطن يحصل على 12 ألف درهم سنوياً، إضافة إلى 4000 درهم قيمة المنحة السنوية، بإجمالي 16 ألف درهم سنوياً لكل مواطن.

وتصرف المبالغ المستحقة بصورة شهرية لكل مواطن، إذ يتم تحويل المبلغ على الحساب البنكي للمستفيد (صاحب اللوحة)، أو ورثته في حالة وفاته.

وأفاد بأن المؤسسة انتهت من تشغيل 300 سيارة أجرة جديدة تابعة لقطاع التاكسي في دبي، لافتاً إلى أن عدد مستقلي مركبات الأجرة تجاوز الـ143 مليون راكب خلال العام الماضي.

وذكر أن مركبات الأجرة في دبي، تتكون من ست شركات امتياز، منها مؤسسة تاكسي دبي التابعة لهيئة الطرق والمواصلات، وتمتلك 3504 مركبات، والتاكسي الوطني 1424 مركبة، وكارس تاكسي 1154 مركبة، ومترو تاكسي 754 مركبة، وتاكسي العربية 771 مركبة، إضافة إلى تاكسي المدينة الذي يعمل بنظام النقل بالمشاركة، ويبلغ عدد مركباته 35 مركبة.

وتخدم مؤسسة تاكسي دبي، بأسطول مركباتها، مناطق دبي السكنية والتجارية والصناعية، وخصصت المؤسسة 350 مركبة أجرة لخدمة الركاب القادمين من مطار دبي، و50 مركبة أجرة لتاكسي المناطق، وست مركبات لتاكسي حتا، و20 مركبة لتاكسي السيدات، و3078 مركبة لخدمة الأجرة العادية، إضافة إلى مركبتين لخدمة ذوي الإعاق، وتعمل على مدار الساعة بنظام دوريات بمعدل 12 ساعة لكل دورية، وتجوب مركبات الأجرة شوارع الإمارة طوال أيام الأسبوع، فيما يبلغ عدد سائقي مركبات الأجرة في دبي 7500 سائق، وتضمن المؤسسة حقوقا ومسؤوليات للسائقين والمستخدمين، غالباً ما يجهلها الراكب، منها حظر اصطحاب الحيوانات في مركبة الأجرة، التي تكون مجانية رحلة التنقل في حال عدم تشغيل السائق العداد.

طرح 500 رقم مميز في مزاد إلكتروني

 

تعتزم مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات إطلاق المزاد الإلكتروني الثالث للوحات المركبات، الجمعة المقبل، ويستمر لمدة أسبوع عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، وسيتم للمرة الأولى طرح فئة k، إلى جانب الفئتين g، وj، وإدراج نحو 500 لوحة أرقام رباعية وثلاثية مميزة من الفئات الثلاث. وقال مدير إدارة ترخيص المركبات في المؤسسة محمد عبدالكريم نعمت، إن «المؤسسة تحرص على استمرارية إقامة المزادات، سواء العلنية أو الإلكترونية لبيع لوحات المركبات، لما لمسناه من مدى اهتمام الجمهور من مختلف شرائح المجتمع بهذه المزادات، خصوصاً الالكترونية التي أسهمت في توفير الوقت والجهد أمامهم لاختيار الأرقام المناسبة بطريقة سهلة، من دون عناء البحث أو الانتظار». وأشار إلى أن المزاد الالكتروني الثالث سيبدأ في 21 يناير الجاري، ويستمر لمدة أسبوع ويتطلب من المتعاملين المشاركين فيه ضرورة التسجيل عبر موقع الهيئة الالكتروني، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون للشخص المشارك في المزاد ملف مروري في إمارة دبي، أما في ما يتعلق بالأشخاص من مواطني الدولة والراغبين في المشاركة بالمزاد ولديهم ملفات مرورية في إمارات أخرى، فبإمكانهم فتح ملف مروري لهم من خلال مراكز خدمة العملاء التابعة للهيئة، مشيرا إلى أنه يتطلب من المشارك ضماناً مالياً 5000 درهم قابلة للاسترجاع في حال لم يتم إرساء المزاد عليه.

وشدد على أهمية دفع المستحقات المالية المتبقية على الشخص المزايد في غضون 10 أيام، وإلا ستتم مصادرة قيمة التأمين وإدراجها في قائمة الأشخاص غير الملتزمين. وفي ما يتعلق بطرق دفع التأمين أوضح نعمت أن بإمكان الشخص دفع المبلغ من خلال وسائل مختلفة منها الموقع الإلكتروني للهيئة بواسطة بطاقة الائتمان، أو الدرهم الالكتروني، كما يمكن إيداع شيك بقيمة الضمان من خلال مركز مرور «ديرة».

دبي ــ الإمارات اليوم

 

طباعة