Emarat Alyoum

إجازة خفض مخالفات المرور 50٪ اتحادياً

التاريخ:: 01 يوليو 2010
المصدر: أحمد عابد - أبوظبي

أبلغ مدير عام الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية العميد غيث الزعابي، «الإمارات اليوم» أنه تمت إضافة مادة جديدة إلى اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الاتحادي، تجيز لسلطات التراخيص ممثلةً في إدارات المرور على مستوى الدولة، خفض المخالفات المرورية للسائقين بنسبة 50٪ من قيمتها، وهو «ما يعني أنه يمكن لإدارات المرور في الدولة العمل بهذه المادة في ضوء ما تراه مناسباً وفقاً لضوابطها ومعطياتها».

وأكد الزعابي أن هذا الإجراء يهدف إلى تشجيع السائقين على الالتزام بقوانين السير والمرور وعدم تكرار المخالفات مرة أخرى، معتبراً في الوقت ذاته أن الوزارة «لا تسعى من خلال فرض الغرامات على السائقين المخالفين إلى جباية الأموال، وإنما تستهدف الحد من حوادث الطرق التي تخلّف الآلاف من الإصابات والوفيات سنوياً». وحضّ الزعابي جميع السائقين على «الالتزام بقواعد السير والمرور والسرعات القانونية المحددة على الطرق، لئلا يتعرضوا للمخالفات والغرامات المالية، بما يحافظ على سلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق والحد من وقوع الحوادث الخطرة»، مشدداً في الوقت ذاته على «وجوب استمرار عمليات الضبط المروري بحق المخالفين لفرض الالتزام والاحترام في جميع طرق وشوارع الدولة». وكانت مديرية المرور والدوريات في أبوظبي أولى سلطات التراخيص في الدولة التي بدأت العمل بهذه المادة مطلع الأسبوع الجاري، إذ باشرت بخفض غرامات المخالفات المرورية إلى نصف قيمتها، وعدلت النظام الإلكتروني للمخالفات، لتمكينه من قبول إجراءات القرار الجديد. وشهدت مديرية المرور في أبوظبي خلال اليومين الماضيين ازدحاماً شديداً من مراجعين توافدوا منذ الصباح الباكر على قسم المخالفات المرورية، لتسديد ما عليهم من غرامات مالية، بعد الإعلان عن خفضها إلى نصف قيمتها.

يذكر أن وزارة الداخلية كانت بدأت في مارس ،2008 تطبيق تعديلات قانون السير والمرور الاتحادي ونظام النقاط المرورية على مستوى الدولة. وتضمن القرار، 11 مادة نصت على تطبيق نظام النقاط المرورية للمخالفات، وحدد جدول المخالفات والغرامات والنقاط المرورية 147 مخالفة حُددت فيها الغرامات والنقاط المرورية.