‏‏

‏إعلان أسماء المرشحين لجائزة الصحافة العربية‏

‏‏أعلن نادي دبي للصحافة أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل في 10 من فئات جائزته في دورتها الجديدة. فيما سيم إعلان اسمي الفائزَين بجائزتي العمود الصحافي وشخصية العام الإعلامية خلال حفل توزيع الجوائز في 13 مايو المقبل.

وضمت القائمة 38 اسماً من الصحافيين من مختلف أرجاء الوطن العربي، وستعلن أسماء الفائزين منهم خلال حفل توزيع الجوائز، عقب انتهاء فعاليات منتدى الإعلام العربي الذي يقام في 12 و13 من مايو. ونوهت نائب مدير الجائزة منى بوسمرة بـ«جودة الأعمال المشاركة في الدورة التاسعة، وفق ما أشارت إليه تقارير لجان التحكيم ومجلس الإدارة».

وقالت إن «عدد المشاركات تجاوز 3500 مشاركة، بزيادة 13٪ عن الدورة الماضية». ودعت المشاركين إلى مواصلة الترشح للدورات المقبلة، على أمل أن يحالفهم الحظ بأعمال مبتكرة ومميزة يصل صداها إلى ربوع الوطن العربي.

وشملت الترشيحات في فئة الصحافة الاستقصائية عملاً قدمه كل من سماح عبدالعاطي وعلي زلط، من صحيفة «المصري اليوم» المصرية، وعملاً قدمه كل من غازي بني عودة ونائلة خليل من جريدة الأيام الفلسطينية بعنوان «خصخصة السجون الإسرائيلية»، وعملاً آخر قدمه رضوان حفياني من مجلة الصباح المغربية بعنوان «مغاربة يحاربون في صفوف المارينز». وفي الحوار الصحافي شملت الترشيحات «حوار مع الصحافي الفرنسي ألان جريش»، قدمته داليا سعودي من مجلة «وجهات نظر» المصرية، و«حوار مع محافظ بنك الكويت المركزي» لفيصل حسن راشد الشمري، من صحيفة أوان الكويتية، و«حوار شامل مع البابا شنودة الثالث» قدمه محمد علي إبراهيم وسامح محروس من مصر.

وعن فئة الصحافة التخصصية شملت الترشيحات «تلوث مياه النيل» لكل من هشام علام ودارين فرغلي من صحيفة المصري اليوم، و«أطفال برائحة الشواء..! في غزة» قدمته سمر الدريملي من وكالة معا الإخبارية الفلسطينية، و«غضب المناخ» قدمته مجلة المجلة الإلكترونية في السعودية. وعن فئة الصحافة الثقافية شملت الترشيحات «المسودة.. صيغة أخرى للحياة» ليحيى البطاط من مجلة دبي الثقافية الإماراتية، و«التأويل السردي في رواية باودلينو» لأحمد حمد أدريس والمنشور في جريدة المدينة السعودية، و«إنسان الفيس بوك الحياة الافتراضية أكثر بهجة» قدمه ياسر حافظ من جريدة الرأي الكويتية. أما عن فئة الصحافة الاقتصادية فشملت الترشيحات «الثروة السمكية في دائرة الأزمة» لأحمد السباعي من صحيفة الأهرام الاقتصادي في مصر، و«استطلاع عقاري شامل لتوجيهات وآراء السوق والعاملين فيه» قدمه مشرق علي حيدر من صحيفة البيان الإماراتية، و«المرابحات الصورية» لمحمد الخنيفر من صحيفة الاقتصادية السعودية. وعن فئة الصحافة السياسية شملت الترشيحات «الديمقراطية تهز الشرق الأوسط» صحيفة الوسط البحرينية، وعملاً بعنوان «إيران والغرب بين قوة الموقف وموقف القوة: 10 احتمالات قد تفجر حرب الخليج الرابعة» لنور الدين قلالة من صحيفة العرب القطرية، و«حدودنا الشرقية تهتز» لمجدي سلامة من صحيفة الوفد المصرية. وفي فئة الصحافة الرياضية شملت الترشيحات «كانت أيام» لمحمد الجوكر من صحيفة البيان الإماراتية. و«ثغرات عقود اللاعبين بالأندية» لمعتز فتحي محمد من صحيفة الاتحاد الإماراتية، و«اللعب بالعروبة» لكل من محمد البادع ونبيل فكري من صحيفة الاتحاد الإماراتية أيضاً.

وعن فئة أفضل صورة صحافية شملت الترشيحات للجائزة كلاً من أعمال خليل عبدالقادر وهو مصور مستقل من فلسطين، وإبراهيم سليمان أبومصطفى من وكالة رويترز، ووسام سمير نصار من وكالة معا الإخبارية. وعن فئة الرسم الكاريكاتيري شملت الترشيحات أعمال عامر الزعبي من صحيفة البيان الإماراتية، والشفيع محمد صادق من جريدة عكاظ السعودية، وياسر الأحمد من جريدة الرأي اليومية.

وعن فئة جائزة الصحافة العربية للشباب شمل الترشيح الزميل زهير دولة من صحيفة «الإمارات اليوم»، وأسماء الغول من جريدة الأيام الفلسطينية، وأحمد دلول من وكالة الصحافة في فلسطين، وحصة سيف من صحيفة الخليج الإماراتية، ومحمد أحمد عثمان من شبكة إخباريات الإلكترونية للإعلام والنشر في فلسطين، ويوسف الجيلي من جريدة المساء المغربية.

 

 

 

 

 

- ‏

تويتر