Emarat Alyoum

2142 طن أغذية رصيد «بنك الإمارات للطعام» خلال العام الماضي

التاريخ:: 28 يناير 2018
المصدر: دبي - الإمارات اليوم
2142 طن أغذية رصيد «بنك الإمارات للطعام» خلال العام الماضي

كشف مساعد مدير عام بلدية دبي لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة رئيس اللجنة التحضيرية لتنفيذ مبادرة «بنك الإمارات للطعام»، خالد شريف العوضي، عن تفاعل كبير من المؤسسات والدوائر والشركات الغذائية مع البنك، إذ بلغت كمية المواد الغذائية التي وردت إليه العام الماضي 2142 طناً من المواد الغذائية.

أشهر العطاء

أفاد خالد العوضي بأن نوفمبر من العام الماضي سجل أعلى معدل للتبرع بالمواد الغذائية، إذ تلقى البنك خلاله 453 طناً من الأغذية، ثم ديسمبر بـ84 طناً، تبعه أكتوبر بـ61 طناً، ثم سبتمبر الذي تلقى فيه 52 طناً، تبعه أغسطس وتلقى خلاله 34 طناً، ثم يوليو الذي تلقى فيه 23 طناً، ثم يونيو الذي تلقى خلاله 15 طناً، ثم مايو وتلقى فيه 12 طناً، ثم أبريل إذ تلقى فيه ثمانية أطنان، وأخيراً مارس الذي تلقى فيه طنين.

80

ثلاجة حفظ طعام وزعتها اللجنة التحضيرية للمبادرة على 38 مسجداً في ديرة و42 مسجداً في بر دبي.

وقال إن البنك حرص على الوصول إلى مستحقي الدعم الحقيقيين في أماكن وجودهم، خصوصاً العمال والمحتاجين، وقد نجح في ذلك من خلال تعاونه مع المؤسسات والجمعيات الخيرية في الإمارة، تحقيقاً لمبادرة بنك الإمارات للطعام، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، العام الماضي.

وأفاد العوضي بأن المبادرة تهدف إلى الاستفادة من فائض الطعام الذي كان يتم التخلص منه في السابق، وتقدر كلفته بنحو 13 مليار درهم سنوياً، لتوزيعه على المحتاجين داخل الدولة وخارجها.

وتابع أن البنك وزع نحو 460 طناً من المواد الغذائية عن طريق جمعية «الإحسان»، ونحو 176 طناً عن طريق جمعية «تراحم»، و53 طناً عن طريق جمعية «بيت الخير»، ونحو تسعة أطنان عن طريق جمعية «دار البر»، ونحو سبعة أطنان عن طريق «مركز راشد لأصحاب الهمم»، ونحو ثلاثة أطنان عن طريق جمعية «دبي الخيرية»، و285 طناً مع عدد من الجمعيات الخيرية، فضلاً عن توصيل 1000 طن إلى الأسر المستحقه في منازلها.

ونوه العوضي بتجاوب المؤسسات والمطاعم في دبي مع الدعوة للتبرع بالأطعمة الصالحة الصحية للبنك، منها مصنع مكرونة الإمارات، ومجموعة أسواق، وكارفور، وآر سي للضيافة، وفريش إكسبريس، وانتر كات للضيافة، وكاليفورنيا، ومجموعة مطاعم بارلا وبودكيفا جلف، ومطاعم سالاتاري، ومجموعة فنادق أبوظبي الوطنية، ودبي الوطنية للمشروبات (بيبسي)، وفندق ابيس وسنان ومونكي كوكيز، وفنادق أكور، والشركة السعودية للوجبات السريعة.

ووزعت اللجنة التحضيرية للمبادرة 80 ثلاجة حفظ طعام على 38 مسجداً في منطقة ديرة، و42 مسجداً في بر دبي، حتى تتيح للراغبين في التبرع بالطعام الزائد على حاجتهم وضع المتبقي في الثلاجات، ليظل صحياً ونظيفاً.

وأكد العوضي أن البنك تعامل بشكل احترافي مع فائض الطعام الطازج والمعلب بإشراف الجهات المعنية المختصة، ووزعه داخل الدولة وخارجها بالتعاون مع شبكة من المؤسسات الإنسانية والخيرية المحلية والدولية، لافتاً إلى سعي البنك إلى إشراك أكبر عدد من مؤسسات المجتمع ومتطوعيه في منظومة خير ومنظومة عطاء جديدة. ويهدف «بنك الإمارات للطعام» إلى تفعيل المسؤولية الاجتماعية للشركات والمؤسسات، وتحديداً الفنادق والمطاعم وقطاع إنتاج وتصنيع الأغذية ومتعهدي الأطعمة ومحال التسوق الكبيرة، وكل الجهات المعنية بقطاع الضيافة في الدولة، من خلال توفير «رأس مال» البنك المتمثل في الطعام الفائض.

وسيسعى البنك إلى تعزيز اقتصاد «إعادة التدوير» وتفعيل الأنشطة التجارية والصناعية الخاصة به على نحو يكرس مفهوم الاستدامة، وتدعم بلدية دبي العمليات التشغيلية للبنك والإشراف عليها من خلال متابعة جمع الطعام وضمان حفظه وتخزينه في إطار من معايير السلامة والصحة الغذائية.