خضع لعملية جراحية لعلاجه من الاستسقاء الدماغي

140 ألف درهم كلفة إخراج المياه من رأس «عبدالرحمن»

التقرير الطبي من مستشفى لطيفة أكد أن الطفل وُلد وهو يعاني مرض الاستسقاء الدماغي. أرشيفية

وجدت أسرة (عبدالرحمن - أربعة أشهر) نفسها عاجزة عن سداد فاتورة علاجه في مستشفى لطيفة، البالغة قيمتها 139 ألفاً و756 درهماً، بعد إجراء عملية جراحية له في الرأس، لتركيب أنبوب لسحب المياه المتجمعة في دماغه، التي سببت له نمواً في حجم الرأس (استسقاء دماغي)، فضلاً عن إصابته بضمور في الرئة اليسرى.

الاستسقاء الدماغي

تجمّع زائد للسائل الدماغي الشوكي داخل البطينات الدماغية عند الطفل، ما قد يسبب ضغطاً زائداً على بنى الدماغ وزيادة في حجم الرأس، إضافة إلى تأثيرات مهمة أخرى. وقد تحدث الإصابة بالمرض للجنين، أو متأخرة.

أما آليات حدوث الإصابة باستسقاء الدماغ عند الأطفال فتبدأ بوجود عائق في مسار سيلان السائل الدماغي الشوكي CSF، وضعف في امتصاصه، مع زيادة في إفرازه.

• والد الطفل يناشد أصحاب القلوب الرحيمة مساعدته لسداد فاتورة العلاج .

ووفقاً لتقرير طبي من مستشفى لطيفة، فقد «ولد الطفل وهو يعاني الاستسقاء الدماغي، أي وجود ماء في الدماغ، الأمر الذي سبّب له نمواً غير طبيعي في حجم الرأس، إلى درجة جعلته عاجزاً عن تحريكه، فضلاً عن إصابته بضمور في الرئة اليسرى».

ويروي والد (عبدالرحمن - مصري) قصة مرض طفله قائلاً إنه عانى منذ ولادته ضموراً في الرئة اليسرى، ونمواً في حجم الرأس زاد على الحجم الطبيعي، نتيجة وجود كمية كبيرة من المياه في دماغه.

وأضاف: «لم أدرك أنه يعاني من خلل ما إلى أن ساءت حالته الصحية في الفترة الأخيرة، وبدا أنه لا يستطيع تحريك رأسه بسبب كبر حجمه، فتوجهت به إلى مستشفى لطيفة، وبعد معاينة الأطباء له تبين أنه يعاني وجود كمية كبيرة من المياه في رأسه، ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية لسحبها منه».

وتابع الأب: «تكللت العملية بالنجاح، ومكث طفلي في المستشفى تحت الملاحظة الطبية، حتى تحسنت حالته الصحية، إلا أن الكلفة المالية بلغت 139 ألفاً و756 درهماً، وهو مبلغ كبير مقارنة بإمكاناتي المتواضعة، إذ أعمل في إحدى الجهات الخاصة براتب 14 ألف درهم، أسدد منه 3167 درهماً شهرياً إيجار المسكن، و9000 درهم مستلزمات بنكية، والبقية لمصروفات الحياة لأفراد أسرتي المكونة من ثلاثة أطفال، لا أعرف كيف سأتصرف لتدبر المبلغ المطلوب، خصوصاً أنني أواجه صعوبة في تدبر الرسوم الدراسية لأبنائي، أناشد أصحاب القلوب الرحيمة من الميسورين مالياً مساعدتي في سداد قيمة فاتورة علاج طفلي».

ويؤكد التقرير الطبي من المستشفى أن (عبدالرحمن) وُلد وهو يعاني مرض الاستسقاء الدماغي، وضموراً في الرئة اليسرى، لافتاً إلى إجراء عملية جراحية له في الدماغ وتركيب أنبوب في رأسه لشفط الماء منه.

تويتر