«رعاية الشباب» تستضيف ورشة لأصحاب الهمم ضمن فعاليات «صيف بلادي»

نظّمت لجنة أصحاب الهمم ورشة «قل ولا تقل»، أول من أمس، في مقر الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة بدبي لـ40 مستفيداً، ضمن البرنامج الوطني للأنشطة الصيفية «صيف بلادي 2017»، بهدف التعريف بالمصطلحات العلمية الصحيحة في مجال أصحاب الهمم.

حضر الورشة الأمين العام للهيئة، إبراهيم عبدالملك، والأمين العام المساعد للهيئة، رئيس اللجنة العليا المنظمة لفعاليات «صيف بلادي»، خالد المدفع، وعدد من أعضاء اللجنة العليا، إضافة إلى مجموعة من الموظفين والمتطوعين.

وقدمت الورشة مسؤولة قسم الخدمة الاجتماعية في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية رئيسة لجنة أصحاب الهمم في «صيف بلادي 2017»، مريم الفارسي، حيث عرفت بالإعاقة وأنواعها، وسلطت الضوء على المصطلحات العلمية الصحيحة في مجال أصحاب الهمم، وأسباب اختيار هذه المصطلحات، إلى جانب التعريف بالمصطلحات الخاطئة، من خلال تصنيف ذلك ضمن محور الورشة الأساسي «قل ولا تقل». كما تناولت الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الهمم، والتي وقعت عليها دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2008.

وتضمنت الورشة تطبيقاً عملياً لاستخدام الكرسي المتحرك الخاص بالإعاقات الحركية، والعصا البيضاء الخاصة بالإعاقات البصرية، ومن ثم تحدث المشاركون عن هذه التجربة. وأثنى المدفع على أهمية ورشة «قل ولا تقل» في ظل حاجة الجميع إليها، وشدد على ضرورة انتقاء المصطلحات خلال التعامل مع إخوتنا وأبنائنا من أصحاب الهمم، لافتاً إلى أن الكلمات المنتقاة بعناية تنشر الإيجابية في المجتمع عموماً، وتدخل الفرح إلى قلوب أصحاب الهمم على وجه الخصوص.

بدورها، قالت الفارسي إن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تسعى، إلى جانب لجنة أصحاب الهمم، لإقامة العديد من الحملات التوعوية في مجال ذوي الهمم، بهدف الحد من الإعاقة، والتدخل المبكر لاكتشاف الحالات المختلفة لها.

تويتر