Emarat Alyoum

طلاب في «أسنان» الشـارقة يعانون البحث عن مرضى

التاريخ:: 05 أبريل 2011
المصدر: محمد النمر - الشارقة
طلاب في «أسنان» الشـارقة يعانون البحث عن مرضى

عبّر طلاب في السنة النهائية في كلية طب الأسنان في جامعة الشارقة عن استيائهم من قرار إدارة الكلية بإلزامهم البحث عن مرضى يعانون مرض «عصب الأسنان»، للاستعانة بهم في أداء الامتحان العملي، مؤكدين أنهم يعانون صعوبة في الحصول على مرضى، ويضطرون أحياناً لدفع مبالغ مالية لمرضى من أجل إقناعهم بالقيام بهذه المهمة، وأشار طلاب، فضّلوا عدم نشر أسمائهم، إلى أن الامتحان يمثل 20٪ من الدرجات النهائية في امتحاناتهم، مطالبين إدارة الكلية بالتكفل بإحضار مرضى من مستشفى الجامعة، بدلاً من البحث عن مرضى يرتضون بما وصفوه بالـ«مغامرة غير المضمونة».

في المقابل، قال عميد كلية الطب في جامعة الشارقة، الدكتور حسام حمدي، إن «طبيعة الدراسة في كلية طب الأسنان تختلف عن الدراسة في الطب البشري»، لافتاً إلى أن «طالب الأسنان يبدأ الدراسة العملية في مرحلة مبكرة من الدراسة».

وأضاف أن الطلبة يمارسون الحياة العملية مع بداية السنة الدراسية الثالثة، مؤكداً أن «إدارة الكلية والهيئة التدريسية لا تطالبان الطلاب بالبحث عن حالات مرضية لأداء الامتحان عليهم»، مشيراً إلى أن «عيادات الأسنان في مستشفى الجامعة تقدم علاج الأسنان للمراجعين دون رسوم، وتقوم بامتحان الطلاب على الحالات الموجودة داخل العيادات، والتي تصل إلى 7800 حالة مسجلة لدى المستشفى، كلها تعاني أمراض الأسنان المختلفة».

وتفصيلاً، قالت إحدى الطالبات «إنني عانيت كثيراً خلال الفترات الماضية في البحث عن مريض، وبحثت داخل الأسواق والمحال التجارية الصغيرة عن عمال يرتضون أن أقوم بالامتحان عليهم، ووجدت صعوبة بالغة في إقناع شخص بقبول أداء الامتحان عليه، لافتةً إلى أن بعض الأشخاص استغلوا الموقف وطالبوا بدفع مبالغ خيالية، وصلت إلى 2000 درهم.

وأفادت زميلتها بأن «قرار الكلية يكبدنا عناء البحث عن حالات توافق على تلك (المغامرة)، وفق وصفها، إضافةً إلى أننا نتكبد أموالاً كثيرة»، لافتةً «قمت بالاتفاق مع أحد العمال في امتحان سابق ودفعت له مبلغ 500 درهم، وفي يوم الامتحان لم يحضر، ما اضطرني إلى أداء امتحان المادة على (تمثال)، ما كان سيؤدي إلى رسوبي في المادة، بسبب القرار غير المفهوم من قبل الكلية».

وذكرت طالبة ثالثة أنها تعاني ارتفاع تكاليف الدراسة في الجامعة، إذ تتم زيادة المبلغ سنوياً، إضافةً إلى رسوم الفصل الصيفي، والآن إدارة الكلية تطالب بدفع مصروفات إضافية لمرضى لا نعلم من أين نأتي بهم، مشيرةً إلى أن «إدارة الكلية تطالبهم بإحضار مرضى يعانون أمراضا معينة، ما يصعّب مهمة البحث عنها».

من جانبه، أوضح عميد كلية طب الأسنان في جامعة الشارقة الدكتور راني شمس الدين لـ«الإمارات اليوم»، أن «الكلية لا تطالب الدارسين بالبحث عن حالات تعاني أمراضاً معينة في الأسنان لأداء الامتحان عليها»، لافتاً إلى أن إدارة الكلية لا تحاسب الطلاب على عدم وجود حالات مرضية يتقدمون للامتحان عليها، إضافةً إلى أن الكلية تعطي الطلاب بياناً بأسماء المرضى المتعاملين مع مستشفى الجامعة وحالتهم المرضية، وتترك لهم حرية اختيار الحالات التي يقومون بعلاجها، من دون التدخل بين الطالب والمريض، مشيراً إلى أن الطلاب يبحثون عن حالات مرضية من خارج المستشفى تكون أسهل في العلاج، حتى يتكمنوا من الحصول على أعلى الدرجات.

وذكر شمس الدين أن «طلاب السنة النهائية في كلية طب الأسنان في الجامعة هذا العام هم الدفعة الثانية التي يتم تخريجها في الجامعة في هذا المجال الطبي المهم»، لافتاً إلى أن الدفعة الأولى لم يرسب منها أحد، وأن الكلية توفر للطلاب المرضى ليتقدموا للامتحان عليهم من خلال مستشفى الجامعة. وأضاف أنه «في حال عدم حضور المريض لا يتحمل الطالب هذا الخطأ وتدبر إدارة الكلية البديل فوراً، حرصاً على مصلحة الطلاب».