Emarat Alyoum

طلاب في سكن جامعــة الشــــــــــارقة يشكون بطء الإنترنت

التاريخ:: 01 نوفمبر 2010
المصدر: عائشة الشامسي - دبي
طلاب في سكن جامعــة الشــــــــــارقة يشكون بطء الإنترنت

شكا طلاب في سكن جامعة الشارقة الطلابي، من البطء الشديد والانقطاع المتكرر لخدمة الإنترنت. وقالوا إن مستواهم الدراسي تأثر سلباً بسبب هذا الانقطاع، لأنه منعهم من متابعة دروسهم على نظام «البلاك بورد»، الذي تعتمده كليات الجامعة في إدراج المحاضرات ومواعيد وعلامات الامتحانات.

وأضافوا أنهم يضطرون للذهاب إلى مقاهي الإنترنت، والتنقل بين كليات الجامعة، لاستخدام الانترنت، مطالبين إدارة الجامعة بحل المشكلة، خصوصاً أنهم يعانونها منذ أكثر من شهر.

كما طالبوا باتخاذ إجراءات حازمة مع الطلاب الذين يخالفون قانون إدارة السكن، ويستخدمون جهاز «الراوتر» لتقوية خدمة الإنترنت، وتسريعها، في غرفهم، على الرغم من التأثر السلبي الذي يحدثه هذا الجهاز في أداء الانترنت في غرف الطلاب الآخرين.

وأقر مسؤول سكن طلاب جامعة الشارقة عبدالمحسن السيد، بوجود بطء في خدمة الانترنت في غرف السكن الطلابي، عازياً ذلك إلى تشغيل طلاب جهاز «الراوتر» المحظور استخدامه داخل السكن، مضيفاً أن بعض الطلاب يستخدمونه في غرفهم، من دون مراعاة للأضرار التي تلحق بزملائهم نتيجة لذلك، لافتاً إلى أن الجامعة تتخذ إجراءات حازمة مع هؤلاء الطلاب إذا ضُبط الجهاز في حوزتهم.

وذكر المسؤول، أن الجامعة وفّرت بدائل للطلاب الذين يشكون من سوء خدمة الانترنت في غرفهم، «إذ يحتوي كل سكن على خمسة مختبرات، ويحتوي كل مختبر على 20 جهاز كمبيوتر، يمكن الطلاب استخدام هذه الأجهزة في متابعة دراستهم وإجراء بحوثهم».

وتفصيلاً، قال (معاوية. أ) طالب في السنة الدراسية الأولى، إن خدمة الانترنت مقطوعة عن غرف السكن منذ أربعة أسابيع تقريباً، مضيفاً أن انقطاع الخدمة أثر سلبا في مستواه الدراسي، إذ تسبب في تأخره عن موعد تسليم واجباته ومعرفة مواعيد امتحاناته.

وتابع أن معظم أساتذته يستخدمون نظام «البلاك بورد» لشرح الدروس والمحاضرات، وإدراج مواعيد وعلامات الامتحانات، مضيفاً انه لا يمكن تشغيل هذا النظام من دون الانترنت.

وذكر أن مسؤول السكن يعلم بالمشكلة منذ مدة طويلة، وأنه أكد للطلاب أن إدارة الجامعة ستعمل على حلها خلال أسرع وقت ممكن، ولكن المشكلة مازالت قائمة، ولم تتخذ إدارة الجامعة أي إجراء لحلها.

وشكا زميله (محمود. ع)، وهو طالب في السنة الثالثة في كلية الهندسة، من مشكلة انقطاع خدمة الانترنت بشكل مستمر، مؤكداً تأثر دراسته السلبي بهذه المشكلة، خصوصاً في فترة الامتحانات النهائية، متابعاً أنه شكا من سوء خدمة الانترنت في السكن، مرات عدة، ولكن مشرف السكن الطلابي في الجامعة ومسؤول مختبرات الكمبيوتر في السكن، أكدا له أنهما لا يستطيعان حل المشكلة، لأن سببها الأول هو أن هناك طلابا يستخدمون جهاز «الراوتر» الذي يؤثر سلباً في جودة خدمة الانترنت، ولكنه لفت إلى أن «شبكة الانترنت في مكتبة الجامعة وبقية الكليات تعاني أيضاً البطء والانقطاع أحياناً».

وأكد (باسل. ب)، الطالب في السنة الرابعة في كلية الهندسة، أن مشكلة تشغيل الانترنت في غرف السكن الجامعي تواجه معظم الطلبة، إذ يلجأ طلاب إلى استخدام كمبيوترات مختبر السكن، وبعضهم ينتظرون ساعات طويلة لانتهاء المحاضرات في مختبرات الكليات حتى يستخدموا أجهزتها، مشيراً إلى أن «وقت الطالب يضيع في التنقل بين كليات الجامعة للحصول على جهاز شاغر يمكنه استخدامه».

وطالب (عبدالرحيم. ف) في السنة الدراسية الثانية في كلية الهندسة، إدارة سكن الطلاب بالإسراع في حل المشكلة «لأن استخدام الإنترنت في المقاهي مكلف، إذ أسدد مقابل الساعة الواحدة 10 دراهم».

وتابع أن «بعض الأساتذة لا يراعون مشكلة انقطاع الإنترنت عن غرفنا، ما يؤثر سلباً في مستوانا الدراسي».

وأشار (حسان. خ)، وهو طالب في السنة الثالثة في كلية طب الأسنان، إلى أن خدمة الانترنت في الجامعة بطيئة جداً، وأن تحميل الشرائح والملفات من موقع الجامعة الالكتروني يستغرق وقتاً طويلاً.

وأضاف أن مشرف السكن ومسؤول المختبر يؤكدان ان جهاز «الراوتر» هو السبب الرئيس للمشكلة، متسائلاً عما يحول دون إدارة السكن واتخاذ إجراء مع أولئك الطلبة؟ متابعاً انه وزملاءه يذهبــون لمقاهي الانترنت لإنجاز بحوثهم التي تحتاج الى خدمة انترنت سريعة، لا تنقطع، مطالباً إدارة الجامعة بتطوير خدمة الانترنت في غرف السكن الداخلي.

من جانبه، قال مسؤول مختبرات الكمبيوتر في سكن طلاب جامعة الشارقة فادي أحمد، إن «هناك أسباباً عدة أدت لانقطاع الإنترنت عن سكن الطلاب، منها تضرر أسلاك الإنترنت نتيجة أعمال الحفر والبناء في مناطق قريبة من الجامعة، إضافة إلى استخدام جهاز (الراوتر) من قبل بعض الطلبة، مؤكداً أنهم يقومون بتهريبه لسكن الجامعة ويستخدمونه من دون علم الإدارة».