Emarat Alyoum

«صحة دبي»: خطة توسعة لـ «ملتقى الأسرة» بـ 12 مليون درهم

التاريخ:: 05 نوفمبر 2017
المصدر: وجيه السباعي - دبي
«صحة دبي»: خطة توسعة لـ «ملتقى الأسرة» بـ 12 مليون درهم

بدأت هيئة الصحة في دبي، في تنفيذ خطة توسعة شاملة لمركز ملتقى الأسرة بكلفة 12 مليون درهم، وتشمل إنشاء عيادات تخصصية لعلاج المسنين، وصالات متطورة للعلاج الطبيعي، والأجهزة المساعدة، إضافة إلى العلاج الكهربائي، وإنشاء مجلس أكبر لاستيعاب الأعداد المتزايدة، وفق مدير مركز ملتقى الأسرة في الهيئة، الدكتورة سلوى السويدي، التي أكدت أنه سيتم العمل بالخدمات الجديدة بدءاً من العام المقبل.

وأوضحت السويدي لـ«الإمارات اليوم»، أن خطة التطوير تهدف إلى تقديم خدمات نوعية لكبار السن، ورفع الطاقة الاستيعابية للمركز، مشيرة إلى تضاعف أعداد المرضى غير المقيمين بالمركز من 40 مريضاً سنة 2012 إلى 150 مراجعاً العام الجاري، عازية ذلك إلى تغير نظرة المجتمع إلى دور رعاية المسنين ليصبح التعامل معها أمراً محبباً.

ولفتت إلى أن المركز يحرص على إشراك كبار السن في مبادرات الدولة كافة، بما يحقق سعادتهم، ويجعلهم أكثر فاعلية في المجتمع مثل بقية الفئات دون تميز، كان آخرها مشاركتهم في تحدي دبي للياقة، من خلال إعداد برنامج رياضي يومي، يشترك فيه القادرون منهم، تحت إشراف فريق متخصص من الأطباء والمدربين.

وتشمل خطة التطوير إنشاء مجلس كبير لاستيعاب أكبر عدد من المراجعين الخارجين، وبناء مطعم وفق أعلى المعايير الصحية، كذلك بناء مسجد يخدم المقيمين والمراجعين.

وقالت إن المركز استطاع أن يصل بمستوى رضا المتعاملين إلى 100% لسنة 2016، مؤكدة حرصه على الحفاظ على هذه النسبة خلال السنوات المقبلة، من خلال توسيع نطاق خدماته التي تحقق راحتهم وسعادتهم.

وذكرت السويدي أن مركز ملتقى الأسرة يعد الأول والوحيد من نوعه على مستوى دبي، الذي يقدم خدماته الوقائية والتشخيصية والعلاجية لكبار السن، إضافة إلى توفير الحلول الآمنة للتفاعل والتعامل اليومي معهم أثناء تلقيهم الخدمات العلاجية والتأهيلية.

ولفتت إلى أن من شروط الحصول على خدمات المركز، أن يكون سن المتقدم 60 عاماً فما فوق، وأن يثبت البحث الاجتماعي عدم وجود عائل من أقاربه من الدرجة الأولى، وأن يكون خالياً من الأمراض المعدية، ومن مواطني إمارة دبي.

وأضافت أن استراتيجيات ومنهجية عمل المركز استندت إلى منظومة القيم التي يتسم بها المجتمع، وإلى التقاليد العريقة التي تحفظ لكبار السن حقهم في حياة صحية مديدة، وعناية فائقة، ومساندة دائمة، ما يعزز تواصلهم الدائم مع المجتمع، لافتة إلى حرص الهيئة على رعاية هذه الشريحة المجتمعية المهمة من خلال مركز «ملتقى الأسرة»، الذي استطاع في وقت وجيز أن يكون الوجهة المفضلة لدى المسنين الباحثين عن أنماط حياة متجددة.

يشار إلى أن 40 مسناً ومسنة راوحت أعمارهم بين 60 و80 عاماً، من نزلاء ومراجعي مركز ملتقى الأسرة، شاركوا أخيراً في مبادرة «تحدي دبي للياقة»، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي.