Emarat Alyoum

الأميري: 21.74 مليار درهم قيمة الإنفاق على الدواء بحلول 2025

التاريخ:: 22 أكتوبر 2017
المصدر: دبي - الإمارات اليوم
الأميري: 21.74 مليار درهم قيمة الإنفاق على الدواء بحلول 2025

قال الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري، إن قيمة الإنفاق على الدواء بحلول عام 2025 ستبلغ 21.74 مليار درهم، مدفوعة بالنمو السكاني، وتغير الوضع المرضي، واستخدام الأدوية الحديثة، مثل عقاقير التكنولوجيا الحيوية.

وذكر أن قيمة سوق الأدوية في دولة الإمارات عام 2016، بلغت 9.61 مليارات درهم، متوقعاً أن تصل قيمة الإنفاق على الدواء في عام 2020 إلى 13.13 ملياراً.

جاء ذلك، في انطلاق أعمال المؤتمر الخليجي الرابع للصيدلة في دبي، برئاسة الأميري وحضور ممثلين من دول مجلس التعاون الخليجي والشركات الدوائية العالمية والمصانع المحلية، وقرابة 500 شخص من داخل الدولة وخارجها. وأشار الأميري إلى أن الإمارات تضم 18 مصنعاً دوائياً، ومن المتوقع أن يزيد عددها ليصل إلى 34 مصنعاً بحلول عام 2021، مضيفاً أن الوزارة تدعم المصانع المحلية في إيجاد شراكات استراتيجية مع المصانع العالمية، لإنتاج الأدوية المبتكرة في الدولة، لافتاً إلى توقيع خمس اتفاقيات بهذا الخصوص.

وأكد حرص الوزارة على نقل تكنولوجيا المعرفة وإنشاء مراكز أبحاث في مجال الصيدلة الإكلينيكية والروبوتية، وفق معايير وجودة عالية، لتعزيز قدراتنا في مجال اقتصاد الصيدلة ومنظمومة الأمن الدوائي، وتوفير الأدوية للمرضى، خصوصاً المصابين بالأمراض المزمنة.

ويشمل المؤتمر العديد من ورش العمل التي تركز على ممارسات الصيدلة في المستشفيات وممارسة الصيدليات الخاصة، كما ناقش مستقبل التطوير والصيدلية الإكلينيكية في ما يخص صيدليات المجتمع، وسيركز على تطوير مهارات الصيادلة الإكلينيكيين في المستشفيات.