Emarat Alyoum

«صحة» تطوّر الكوادر المواطنة بـ «صيدلة سريرية»

التاريخ:: 05 أكتوبر 2017
المصدر: أشرف جمال ــ أبوظبي
«صحة» تطوّر الكوادر المواطنة بـ «صيدلة سريرية»

أطلقت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) برنامجاً تدريبياً وتأهيلياً جديداً تحت اسم «الإقامة في الصيدلة السريرية»، موضحة أن البرنامج معتمد من قبل دائرة الصحة في أبوظبي، والجمعية الأميركية للصيادلة العاملين في الأنظمة الصحية، ويطبق للمرة الأولى في الدولة بهدف توفير بيئة متكاملة في التعليم والتدريب، للنهوض بممارسة الصيدلة السريرية المتخصصة في منشآت شركة «صحة»، وتطوير الكوادر الصيدلانية المواطنة وتعزيز الرعاية الصحية.

تقليل الأخطاء الدوائية

قال رئيس «الإقامة في الصيدلة السريرية»، الدكتور فارس المصري، إن تطبيق البرنامج سيكون له الأثر الكبير في تقليل الأخطاء الدوائية، وتمكين المريض من التعافي والعودة إلى الحياة الطبيعية، مشدداً على أن الصيادلة السريريين لهم دور حيوي مع فريق الأطباء والمعالجين في تحديد أفضل الأدوية استخداماً للحالات المرضية وتفاعلاتها، وكذلك التحقق من الجرعات الدوائية، ما يسهم في تعزيز التكافل بين الأطباء والصيدلانيين لتحقيق أحسن الخطط العلاجية والدوائية للمريض.

وأفاد مسؤولو البرنامج التدريبي، خلال مؤتمر صحافي أمس، بأنه تم اختيار ثمانية كوادر مواطنة من الصيادلة ليكونوا أول الملتحقين بالبرنامج الطبي الذي سيطبق بمدينة الشيخ خليفة الطبية ومستشفى توام، مؤكدين أن برنامج الإقامة في الصيدلة السريرية يقدم خدمات صيدلانية سريرية ذات جودة عالية في جميع أنظمة الرعاية الصحية بمنشآت الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«صحة»، الدكتور مطر راشد الدرمكي، إن البرنامج الجديد يمكّن خريجي الصيدلة المواطنين من تطبيق أسس الاستخدام الأمثل للعلاجات والاستخدام الرشيد للأدوية، وتقليل الأخطاء الدوائية والطبية، وتحسين حالة المرضى الصحية، وتعزيز الخطة العلاجية للمرضى من أجل الوصول إلى أعلى درجات رضا وسعادة المرضى، التي تعد في مقدمة أولويات شركة «صحة».

ولفت إلى أن مدة اجتياز البرنامج عامان، يتم خلالهما تغطية التدريب العلمي في التخصصات الطبية المختلفة، بالإضافة إلى تطبيقات الصيدلة العلاجية والأنشطة التعليمية، وتقييم الأدوية وإجراء بحوث علمية في مجال الصيدلة.

وأضاف أن البرنامج يتيح تدريبات متطورة للصيادلة المواطنين وفق المعايير الحديثة، ليكون للصيدلي دوره الفاعل في الجانب السريري، ويسهم مع الطبيب في كتابة الأدوية ومتابعة المرض وشفاء المريض.