Emarat Alyoum

الصحة تؤكد سلامة وجودة دواء " بروفين "

التاريخ:: 08 سبتمبر 2017
المصدر: دبي- الإمارات اليوم
الصحة تؤكد سلامة وجودة دواء

أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع سلامة ومأمونية جودة دواء "بروفين" المرخص في دولة الإمارات كمضاد التهاب ومسكّن آلام و خافض الحرارة للأطفال، وخلوه من أي تحذيرات طبية.

وصرّح الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة و التراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة الدكتور أمين حسين الأميري، أن المنشور الذي يتم تداوله بشكل واسع عبر رسائل وسائل التواصل الإجتماعي بخصوص احتواء دواء بروفين على رقائق الألومنيوم غير صحيح ولم تصدر الوزارة أي تحذيرات من استعمال عقار بروفين، ولم نتبلغ أي إخطار بهذا الخصوص من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية و الهيئة الأوربية للدواء، و الهيئة الأسترالية للدواء وقد تم التواصل مع الشركة المصنعة والتي أكدت بدورها بعدم صحة هذة الإشاعات.

ويعرف بروفين بأنه دواء لاستيرويدي لا يحتوي على كورتيزون يعرف علميا باسم الإيبوبروفين يصرف بدون وصفة طبية وهو مضاد للالتهاب يستخدم لآلام الأسنان والمفاصل والصداع هو مسكّن عام حرارة  ومنه شراب بروفين للأطفال ويوجد الدواء على شكل أقراص بجرعات متعددة 200مغ، 400مغ ، 600مغ.

ونبه الأميري إلى أن تداول هذه الإشاعات بدون استقاء المعلومة من المصادر الرسمية لها منعكسات خطيرة على المجتمع وتسبب الفزع  وخاصة لدى شريحة المرضى، مما يسبب توقفهم عن تناول الدواء أو تعديل الجرعات الدوائية دون الرجوع لممارسي الرعاية الصحية، مما يقلل من ثقة المريض بنوعية الأدوية المستخدمة و يؤثر سلباً على مصداقية البرامج  الصحية والأدوية المستخدمة في دولة الإمارات.

ولفت إلى قيام الوزارة بشكل روتيني بفحص عينات عشوائية من الأدوية في مختبر ضبط الجودة النوعية والأبحاث في مجمع دبي للتقنية والأبحاث الطبية.

وأهاب الدكتور أمين بأفراد المجتمع عدم تداول ونشر الشائعات التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي  والعودة إلى وزارة الصحة ووقاية المجتمع والهيئات الصحية المعنية لأخذ المعلومات الرسمية بخصوص أي شأن طبي وأي أدوية وأي تحذيرات طبية للأدوية والوسائل الطبية .

وأكد أن وعي المجتمع في الدولة ضد الإشاعات المضللة في مجال الأدوية والمستحضرات الطبية يعزز جهود الوزارة في تقديم أفضل الخدمات الصحية.  وقال في حال رغبة الجمهور بالتأكد من اي معلومات تخص سلامة المنتجات الصحية المسجلة في دولة الامارات والتعاميم الصادرة عنها ، فعليهم التواصل مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع عبر البريد الالكتروني pv@moh.gov.ae او عبر الرابط الالكتروني لخدمة طمني

http://www.moh.gov.ae/ar/Services/Pages/TaminiService.aspx