Emarat Alyoum

التسجيل في برنامج إعداد المسعفين المواطنين ينتهي غداً

التاريخ:: 16 أغسطس 2017
المصدر: أحمد عابد ـــ أبوظبي
التسجيل في برنامج إعداد المسعفين المواطنين ينتهي غداً

أفاد «الإسعاف الوطني» بأن باب التقدم لبرنامج إعداد وتأهيل مسعفين إماراتيين، مستمر حتى غد، حيث تقام مقابلات اليوم المفتوح في كلية الطب بجامعة الشارقة، مشيراً إلى أن المقابلات متاحة فقط لمن يستوفون شروط التسجيل.

وبدأ الإسعاف الوطني، في يوليو الماضي، بمقابلة المترشحين للانضمام إلى برنامج إعداد وتأهيل المسعفين الإماراتيين، وذلك في كلية الطب، مركز التدريب الإكلينيكي والجراحي في جامعة الشارقة.

وأطلق «الإسعاف الوطني»، في وقت سابق، مبادرة برنامج إعداد وتأهيل مسعفين إماراتيين، بالشراكة مع جامعة الشارقة، لتقديم برنامج دراسي وتدريبي متكامل لمدة عام أكاديمي، بهدف استقطاب الطلبة الإماراتيين من حمَلة شهادة الثانوية العامة، لينضموا إلى البرنامج الذي يتيح لهم بعد التخرج العمل مباشرة ضمن طواقم «الإسعاف الوطني» العاملة في المناطق الشمالية.

وقال نائب المدير التنفيذي في الإسعاف الوطني، أحمد صالح الهاجري، إن «برنامج إعداد وتأهيل المسعفين يتضمن مساقات تدريبية متخصصة عدة، تبني الأساس العلمي والمعرفي للطلبة حول العمل الإسعافي، وتزوّدهم بالمهارات والخبرات المطلوبة للتعامل الأمثل مع الحالات الحرجة في مرحلة ما قبل المستشفى».

ويهدف البرنامج إلى إعداد الطلبة لممارسة العمل الإسعافي الميداني بمهنية وكفاءة، ويشمل مرافقة طواقم «الإسعاف الوطني» في المناطق الشمالية، والتدرب على متن سيارات الإسعاف وفي مستشفيات حكومية، والعمل في غرفة عمليات «الإسعاف الوطني»، إضافة إلى تزويد الطلبة بمهارات التواصل مع غرفة العمليات ووحدات الطوارئ في المستشفيات وطواقم الإسعاف الأخرى.

ويستهدف البرنامج، الذي سيتم تقديمه مجاناً، استقطاب 35 طالباً إماراتياً في عامه الأول، من حملة الشهادة الثانوية العامة، لإكسابهم المعرفة ومهارات العمل الإسعافي، من خلال مساقات دراسية وتدريبية تشمل الجانبين العلمي والعملي، لإعدادهم لمزاولة المهنة ميدانياً بعد التخرج مباشرة.

ومن المقرر انطلاق البرنامج الأكاديمي الجديد في سبتمبر المقبل، وفق منهجية تدريسية مبتكرة، تعتمد أفضل الممارسات الأكاديمية والتدريبية المتبعة عالمياً، لإعداد المسعفين، يقدمها خبراء أكاديميون متخصصون من جامعتَي الشارقة و«تشارلز ستورت» الأسترالية، ومدربو إسعاف معتمدون عالمياً من العاملين في «الإسعاف الوطني».

ويتم اختيار المشاركين في برنامج إعداد المسعفين الإماراتيين وفق مقاييس موضوعية، تشمل المؤهل العلمي وهو شهادة الثانوية أو ما يعادلها كحد أدنى، وإنهاء الخدمة الوطنية للطلبة الذكور، وتقديم شهادة حسن سيرة وسلوك، واجتياز المقابلات الشخصية والتقييم العملي بنجاح، والتمتع بالمهارات التواصلية المطلوبة، فضلاً عن الإلمام بأساسيات التخاطب باللغة الإنجليزية، والحصول على رخصة قيادة إماراتية.

يذكر أن الإسعاف الوطني بدأ بتقديم خدماته الإسعافية في المناطق الشمالية للدولة في عام 2014، ويسعى عبر ما يضمه من كوادر وفرق إسعافية مؤهلة، وأسطول حديث من المركبات والمعدات المتطورة، لتقديم خدمات إسعافية على مدار الساعة، وفق أعلى معايير التميز، لمرحلة ما قبل المستشفى لمواطني وسكان إمارات الشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة.