Emarat Alyoum

«مراقبة لون البول» تدريب وقائي لحماية العمال من الإجهاد الحراري

دعا مركز أبوظبي للسلامة والصحة المهنية (أوشاد) الشركات والمؤسسات، التي لديها مشروعات وأعمال في مناطق مفتوحة، إلى الالتزام

التاريخ:: 26 يوليو 2017

دعا مركز أبوظبي للسلامة والصحة المهنية (أوشاد) الشركات والمؤسسات، التي لديها مشروعات وأعمال في مناطق مفتوحة، إلى الالتزام بتدريب عمالها الذين يؤدون أعمالهم تحت أشعة الشمس، على مراقبة «لون البول»، بهدف قياس نسبة السوائل في الجسم على مدار نوبة العمل، للوقاية من الإصابة بالإجهاد الحراري.

وشدد على أنه اعتمد هذا التدريب ضمن برنامج «السلامة في الحر»، لأهميته في تشجيع العاملين على شرب مزيد من السوائل أثناء دوامهم، والوقاية من الأمراض الناجمة عن الطقس الحار. وذكر «الدليل الإرشادي لسلامة العمل في الطقس الحار» أن التوعية والتدريب عنصر حيوي لضمان سلامة العمال في الطقس الحار، داعياً جهات العمل كافة إلى توفير برامج تدريبية مناسبة لعامليها، الذين يؤدون مهامهم في أماكن ذات درجة حرارة مرتفعة.

ودعا الدليل، الذي أصدره «أوشاد»، ضمن برنامج السلامة في الحر، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، إلى توعية العاملين بطرق السلامة في الطقس الحار طوال أشهر الصيف، تنفيذاً للقرار الصادر عن وزارة الموارد البشرية والتوطين، بلغة يستطيعون فهمها، لتوضيح مخاطر العمل في الطقس الحار، وتوفير معلومات حول أهمية الحفاظ على القدر المطلوب من السوائل في الجسم.

وقال إن التوعية تتطرق إلى الإجراءات الواجب اتخاذها، لتفادي الإصابات والأمراض المترتبة على التعرض للحرارة (مثل التوعية عبر الملصقات ونشرات المعلومات وغيرهما).

وشدّد الدليل على ضرورة تدريب العاملين، خلال 10 أيام من بداية العمل، وقبل بداية أشهر الصيف، بحيث يشمل التدريب كيفية معرفة علامات وأعراض الأمراض المرتبطة بالحرارة لديهم ولدى الآخرين.

وقال: «إذا وجد العامل لون بوله داكناً فهذا يعني أنه مصاب بنسبة جفاف كبيرة، ومن ثم يجب شرب كميات إضافية من المياه كل 15 أو 20 دقيقة، والابتعاد عن العمل تحت أشعة الشمس مؤقتاً مع التوجه للطبيب. أما إذا كان لون البول غامقاً بدرجات أقل، فهو مستوى ينذر بتعرض الجسم لجفاف بسيط إلى متوسط، ومن ثم يجب على العامل شرب مزيد من السوائل كل 15 إلى 20 دقيقة طوال نوبة العمل. وفي حال كان لون البول فاتحاً، فيعني أن نسبة السوائل في الجسم جيدة، نتيجة حرص العامل على شرب السوائل بكميات كافية قبل وأثناء نوبات عمله».

أشرف جمال - أبوظبي