يستقبل مرضى من الخارج لعلاج الأورام وجراحات القلب

%100 نسبة الإشغال بـ «العناية المركزة» في مستشفى دبي

قسم الطوارئ في مستشفى دبي يطبّق نظاماً عالمياً لتصنيف الحالات المرضية. أرشيفية

أفاد تقرير لهيئة الصحة في دبي، بأن «نسبة الإشغال في أقسام العناية المركزة للأمراض الباطنية والجراحة والقلب في مستشفى دبي، ارتفعت إلى 100%».

وذكر التقرير الذي صدر، أمس، أن «نسبة إشغال حضّانات الأطفال الخدج في مستشفى دبي، تقدر بـ90%، بعد توسعة هذا القسم لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمرضى، بينما تتجاوز نسبة إشغال الأسرّة للمستشفى بشكل عام 85%».

وعزا المدير التنفيذي لمستشفى دبي، الدكتور عبدالرحمن الجسمي، ارتفاع نسب إشغال الأسرّة في المستشفى، إلى ثقة المتعاملين بالخدمات الطبية المتطوّرة التي يقدمها المستشفى، والتي تتوزع على 26 تخصصاً في الأمراض الباطنية والجراحة والأطفال والنساء والولادة.

وقال: «إن المستشفى يستقبل العديد من المرضى من خارج الدولة في مختلف التخصصات الطبية الدقيقة، خصوصاً جراحات القلب، وعلاج الأورام، وزراعة القوقعة، وجراحات قلوب الأطفال ممن يعانون تشوهات في القلب، من خلال مبادرة (نبضات)».

ولفت الجسمي، إلى «وجود 449 سريراً للمرضى الداخليين، و169 سريراً لجراحات وإجراءات اليوم الواحد، منها 46 سريراً لغسيل الكلى، و57 سريراً لخدمات الحوادث والطوارئ، وثماني غرف للعمليات الكبرى، وأربع غرف للعمليات الصغرى».

وأشار إلى «حصول المستشفى على الاعتماد الدولي من اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المؤسسات الصحية منذ عام 2007، كما حصل على الاعتماد مركزاً للتدريب على إنعاش القلب والرئتين من اللجنة الاميركية للقلب، ومركزاً معتمداً لامتحانات الزمالة للأطباء، وفوز مركز القلب في المستشفى بجائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية العام الماضي».

وقال الجسمي: «إن قسم الطوارئ في مستشفى دبي يطبّق نظاماً عالمياً لتصنيف الحالات المرضية حسب الأولوية، واستقبل 133 ألفاً و826 مريضاً خلال العام الماضي، بمعدل يومي يراوح بين 350 و400 حالة من دبي والمناطق الشمالية، تعاني مختلف الإصابات والأمراض الباطنية والقلب والكلى وأمراض النساء والولادة».

تويتر