"خليفة التخصصي برأس الخيمة" ينقذ حياة مواطنة مصابة بورم في القلب

أنقذ فريق طبي جراحي في مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة، حياة مواطنة تبلغ من العمر 37 عاما، مصابة بورم حميد في القلب طوله خمسة سنتم، حيث تم استئصال الورم في عملية وصفت بالنادرة من نوعها، والأولى التي يجريها المستشفى.

وتفصيلا قال المدير الطبي في مستشفى الشيخ خليفة التخصصي، ورئيس الفريق الذي أجرى العملية، الدكتور "جيمينغ شانغ"، إن المستشفى استقبل المريضة بعد أن تم تحويلها من أحد المستشفيات في الدولة، بعد أن تم اكتشاف عن طريق الصدفة أثناء اجرائها بعض الفحوصات الأولية، اصابته بورم حميد في القلب.

وأوضح، أنه فور وصول المريضة، تم اجراء الفحوصات المخبرية، والأشعة المغناطيسية اللازمة، وتبين انها تعاني من ورم حميد يسمى "مكسوما" وهو من الأورام الحميدة التي تنمو من جدار الأذين الأيسر للقلب.

وأضاف، أنه تم إجراء تدخل جراحي سريع للمريضة من خلال عملية القلب المفتوح، وتابع أنه أثناء إجراء العملية تبين أن الورم متفرع ومتمدد إلى داخل الوريد الرئوي السفلي، ما استدعى استئصال الجدار الخلفي للأذين الأيسر من القلب، وجزء من الوريد الرئوي، واغلاق الفجوة بينهما بواسطة غشاء طبي.

 وأشار إلى أن العملية الجراحية استغرقت نحو ساعتين، وأن المريضة بقيت في المستشفى مدة تسعة أيام من أجل متابعتها حالتها الصحية، مضيفا أن الورم الذي أصيبت به المريضة يعتبر خطرا، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف دماغي أو ذبحة صدرية، لافتا إلى أن من أعراض الورم، حدوث ضيق في التنفس، أو دوخة أو إغماء، واضطرابات قلبية، والاصابة بالحمى وانخفاض الوزن، موضحاً أن معظم الحالات لا يظهر عليها أي أعراض للمرض بعد الاصابة.

ومن جهته أشار زوج المواطنة المريضة إلى أنه كان يعتزم السفر لإحدى الدول الآسيوية لإجراء العملية لزوجته بسبب خطورة حالتها الصحية، إلا أنه قرر إجرائها في مستشفى الشيخ خليفة التخصصي، لوجود مركز طب وجراحة القلب في المستشفى، وبسبب العمليات الجراحية الناجحة التي أجرائها المستشفى لعدد من الحالات المرضية الحرجة.

تويتر