%20 من الشباب في الدولة يعانون 3 عوامل تصيب بأمراض القلب

%89 علي الأقل من المشاركين في الدراسة مصاب بعامل واحد أو أكثر من مخاطر أمراض القلب. الإمارات اليوم

أفادت دراسة لجمعية القلب الإماراتية بأن نحو 30% من الشباب في الدولة (المواطنون والمقيمون)، مهددون بالإصابة بأمراض القلب.

وقال رئيس الجمعية، الدكتور علوي الشيخ علي، لـ«الإمارات اليوم» إن الدراسة التي أجريت ضمن فعاليات يوم القلب العالمي، شملت 4128 مشاركاًُ من المجتمع، متوسط أعمارهم يصل إلى 37 عاماً.

وأوضح أن الدراسة العلمية المتخصصة أجريت من خلال 13 مركزاً على مستوى الدولة، تشمل سبعة مراكز طبية وأربعة مراكز تسوق ومركزين لسكن العمال. وأشار إلى أن الدراسة تمت بالتعاون مع عدد كبير من أطباء القلب، إضافة إلى الكوادر الطبية المختلفة في الدولة من المتطوعين تحت إشراف لجنة علمية متخصصة تعمل تحت مظلة جمعية القلب الإماراتية.

وأضاف علي أن الغرض الرئيس من الدراسة يتمثل في تحديد مدى فاعلية الكشف المبكر عن مخاطر وأسباب الإصابة بأمراض القلب وتأثير نتائج الفحص المبكر في أنماط الحياة الصحية في المجتمع، وأحصت الدراسة نسبة انتشار مخاطر ارتفاع ضغط الدم، وداء السكري، واختلال نسبة الدهون في الجسم، والسمنة، والتدخين، وعدم ممارسة الرياضة.

وشملت الدراسة شباباً مواطنين ومقيمين مقسمين إلى 75% رجالاً و25% نساء، واتضح أن 30% من العينة يعانون مرض ارتفاع ضغط الدم ولا يعلم نصفهم بإصابتهم بهذا المرض، وإصابة 31% باختلال في نسبة الدهون في الجسم، بما يقارب الثلث تقريباً، و30% منهم مصاب بمرض السكري. ولفت إلى أن الدراسة أظهرت أن 21% من الشباب المشاركين في الدراسة مدخنون، و14% يعانون زيادة في الوزن، و20% يعانون سمنة مفرطة. وأفاد رئيس الجمعية بأن 89% على الأقل من المشاركين في الدراسة مصاب بعامل واحد أو أكثر من مخاطر أمراض القلب،تبين أن 30% منهم راجعوا أطباء لمتابعة عوامل الخطر لديهم، و60% فقط غيروا نمط حياتهم لتفادي الإصابة بأمراض القلب.

 

تويتر