Emarat Alyoum

‬٪50 من المرضى يمتنعـون عن جراحة «القلب المفتـوح»

التاريخ:: 12 مارس 2013
المصدر: أحمد عاشور - دبي
‬٪50 من المرضى يمتنعـون عن جراحة «القلب المفتـوح»

أظهر إحصاء لهيئة الصحة في دبي، أن نحو ‬50٪ من المرضى الذين يتم تشخيص إصاباتهم بأمراض قلبية حرجة ويحتاجون لجراحات قلب مفتوح عاجلة «يمتنعون عن الخضوع للعمليات الجراحية». وقال رئيس قسم جراحة القلب والصدر في الهيئة، الدكتور عبيد محمد الجاسم، إن اطباء جراحات القلب في الهيئة لاحظوا أن «كثيراً من المرضى، يمتنعون عن اجراء جراحات في القلب، على الرغم من الخطورة الشديدة التي يخلفها هذا التصرف على حياتهم».

وأوضح أن «بعض الحالات تهرب من الخضوع للجراحات القلبية لأسباب مالية، أو لأسباب اجتماعية»، لافتاً إلى أن «بعض المرضى يفضلون العودة الى دولهم لإجراء جراحات بين أهلهم»، لافتاً إلى أن «بعض الحالات تعرض حياتها للخطر اذا ما سافرت جواً الى بلادها».

وفي التفاصيل، قال الجاسم إن الهيئة تستقبل حالات مصابة بأمراض قلبية، وبعد اجراء الفحوص والتحاليل اللازمة لها في اقسام القلب في مستشفى دبي، يتم ابلاغها «بضرورة اجراء جراحة قلب مفتوح عاجلة لها».

وتابع أن أطباء لاحظوا أن نسبة كبيرة من هؤلاء المرضى، يخرجون من المستشفى ولا يعودون لإجراء الجراحة، مشيراً إلى أن نسبة هؤلاء «تقدر بنحو ‬50٪ من المرضى، وفق احصاء لقسم جراحات القلب في الهيئة».

ولفت إلى ان اطباء اهتموا بهذه الظاهرة، وبحثوا عن اسبابها، خصوصا أن «عدم التزام المريض إجراء جراحة قلبية يعرضه لخطر صحي شديد».

وتابع «تبين للأطباء أن بعض المرضى يمتنعون عن اجراء الجراحة، ويبقون بمرضهم لأسباب مالية، اذ لا يقدرون على سداد كلفة الجراحة، او يعتبرونها مرتفعة»، مايدفعهم الى «البقاء بمرضهم دون علاج، ما يهدد حياتهم».

وأكمل «بعض المرضى يمتنعون عن اجراء الجراحة لأسباب اجتماعية، اذ يفضلون العودة الى بلادهم لإجراء الجراحة بين ذويهم»، مشيرا الى ان هؤلاء «يعرضون حياتهم للخطر بالسفر بالطائرات».

ولفت الجاسم الى وجود «فريق ثالث يمتنع عن اجراء الجراحة، ويقرر السفر إلى الخارج لإجراء مزيد من التحاليل والفحوص المخبرية في مستشفيات في دول آسيوية وأوروبية»، مضيفاً أن بعض المرضى يتجهون لإجراء جراحات في الخارج، على الرغم من نسبة الخطورة التي قد يتعرضون لها خلال السفر جواً».

واعتبر الجاسم أن تفضيل البعض اجراء الجراحة في دول آسيوية أو أوروبية «فكرة خاطئة»، مشيراً إلى أن «قسم جراحات القلب في مستشفى دبي، التابع لهيئة الصحة في الإمارة، يجري جراحات القلب المفتوح الكبرى بنجاح كبير».

وتابع أن نسب نجاح عمليات القلب المفتوح في مستشفى دبي تضاهي نسب النجاح في المستشفيات العالمية، ما يبدد الفكرة الخاطئة بالسفر لإجراء جراحات القلب في الخارج.

ودعا رئيس قسم جراحة القلب والصدر في الهيئة من «يتم تشخيص اصابتهم بأمراض قلبية، ويحتاجون لجراحات قلب مفتوح، بعدم المخاطرة بالسفر، والخضوع لإجرائها في اسرع وقت حماية لهم من أية مضاعفات خطرة».