Emarat Alyoum

طالبان يبتكران «مدينة سعادة» لكبار السن

التاريخ:: 09 ديسمبر 2017
المصدر: إعداد : أمين الجمال
طالبان يبتكران «مدينة سعادة» لكبار السن

ابتكر طالبان في جامعة الفلاح: خالد سيف محمد المعمري، وفاطمة عبدالله الحلو، تصميماً لمدينة لكبار السن، يحمل اسم «مدينة السعادة»، عبارة عن مدينة تدار بالوسائل الذكية لتسهيل الحياة على كبار السن، فضلاً عن أنها خضراء خالية من الكربون والغازات، حرصاً على صحتهم.

وقال الطالبان، إننا «استلهمنا فكرة التصميم من زيارتنا إلى مركز (ملتقى الأسرة) بمنطقة الممزر في دبي، أخيراً، ورصدنا شكاوى كبار السن في المركز من عدم توافر الوسائل الطبية اللازمة، ما يضطرهم إلى قطع مسافات كبيرة إلى المستشفيات والمراكز الصحية، لتلقي العلاج اللازم».

وأضاف الطالبان: «شكوى كبار السن دفعتنا إلى وضع تصميم متكامل لمدينة لكبار السن، أطلقنا عليها اسم (مدينة السعادة)، تتسع لأكثر من 1000 شخص، وتتوافر فيها الخدمات الذكية، مثل تتبع كل شخص يقطنها عن طريق سوار يوضع في اليد، ويمكن هذا السوار الممرضة من تحديد مكان الشخص، إضافة إلى أنه بإمكان كبار السن الراغبين في العيش بهذه المدينة، أن يسجلوا عبر نظام ذكي، يعتمد على بصمة الوجه دون الحاجة لملء استمارات».

وتابعا: «ركزنا في تصميم المدينة على أن تكون دائرية، بحيث تخدم كبار السن المصابين بمرض (الزهايمر)، حتى إذا ضل أحدهما الطريق إلى مسكنه، يمكنه الرجوع إليه بسهولة، كما أن المدينة تتسم بكثرة المسطحات الخضراء، فضلاً عن أنها ستكون خالية من الكربون»، مشيرين إلى أن المدينة ستضم بعض المشروعات الاستثمارية لتكون منتجة، مثل قاعة أفراح ومسرح للتأجير، ويستهدفان أن تكون في كل إمارة «مدينة السعادة».

ولفتا إلى أنهما عرضا المشروع على مديرة «مركز ملتقى الأسرة»، ولاقى استحسانها ودعمها الكبير، مشيرين إلى أنهما في طور الحصول على براءة الاختراع للمشروع، ثم عرضه على المجلس التنفيذي لإمارة دبي، ثم على مجلس الوزراء، من خلال المجلس الوطني الاتحادي، لتتبنى تنفيذه الجهات المعنية.