Emarat Alyoum

طلبة الـ 12 «المتقدم» يشكون طول أسئلة الفيزياء

التاريخ:: 05 ديسمبر 2017
المصدر: إمارات الدولة - الإمارات اليوم
طلبة الـ 12 «المتقدم» يشكون طول أسئلة الفيزياء

أدى طلبة الصف الـ12 بمساريه العام والمتقدم على مستوى الدولة أمس، امتحانهم الأول لنهاية الفصل الدراسي الأول في مادة الفيزياء، حيث أجمع طلبة في المسار المتقدم لـ«الإمارات اليوم» على صعوبة الأسئلة، وعدم كفاية الوقت لحل جميع الأسئلة التي جاءت في ثماني صفحات، فيما أكد طلبة في المسار العام سهولتها وأنها تناسب مستوى الطالب المتوسط.

مراعات الفروق الفردية

أكد موجه لمادة الفيزياء في وزارة التربية والتعليم، فضل عدم نشر اسمه، أن مجمل الأسئلة التي جاءت في الامتحان، اعتادها الطلبة، كما أن بناء الورقة جاء وفق جدول مواصفات يراعي جميع المستويات المعرفية، كما أن الأسئلة راعت الفروق الفردية لمختلف المستويات.

شكاوى

أكدت إدارة مدرسة في دبي، أنها تلقت شكاوى من طلبة في المسار المتقدم حول تكدس الورقة الامتحانية وصعوبة بعض الأسئلة، وإنهم مكثوا داخل اللجان الى آخر ثانية من وقت الامتحان، موضحين أنهم يتوقعون درجات متدنية.

طلبة قالوا إن الامتحان اشتمل على أسئلة سهلة، لكن المشكلة الوحيدة التي واجهتهم هي طولها.

وتفصيلاً، قال طلبة في الصف الـ12 في أبوظبي، إنهم واجهوا أمس، صعوبة في أداء امتحان مادة الفيزياء، حيث ركزت الأسئلة حول الكهرباء الساكنة والمتتالية ودائرة التوالي والتوازي وغيرها. ولخص مجموعة من الطلبة فضلوا عدم نشر أسمائهم، صعوبة الامتحان في عدم كفاية الوقت مقارنة بالأسئلة التي اشتملت على الاختيار من بين متعدد ومسائل كلامية، مؤكدين أن الإجابة عن الأسئلة تحتاج إلى وقت من التفكير والتركيز، على الرغم من أنها لم تخرج عن محتوى الكتاب المدرسي، ومشابهة للنماذج التي تم التدرب عليها.

وقال طلبة آخرون إن الإمتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط وفوق المتوسط، واشتمل أيضاً على أسئلة سهلة، لكن المشكلة الوحيدة التي واجهتهم هي طول الأسئلة، خصوصاً أن بعضها يحتاج إلى تركيز للوصول إلى الإجابة الصحيحة، ما جعل الطالب لا يجد وقتاً لمراجعة إجاباته بعد الانتهاء، بسبب ضيق الوقت.

وركزت ملاحظات طلبة على أسئلة صعبة تخاطب الطالب المتميز فقط، مع وجود ألغاز في بعض الأسئلة التي تستهدف المتفوقين فقط، متوقعين عدم حصولهم على درجات مرضية في هذا الاختبار.

وفي دبي، أفاد عدد من طلبة وطالبات الـ12 «متقدم» من مختلف مدارس دبي بطول أسئلة امتحان الفيزياء للمسار المتقدم، حيث جاءت الأسئلة موزعة على ثماني صفحات، معتبرين أن أسئلة الدوائر اربكت الطلبة، حتى المتميزين منهم، فضلاً عن أسئلة التطبيق، معتبرين أن توزيع الدرجات زاد من قلقهم، إذ جاءت درجات السؤال الواحد موزعة على 10 درجات، فيما أكد طلبة المسار العام سهولة امتحان الفيزياء، والتي جاءت لصالحهم.

واعتبر طلبة المسار المتقدم أن امتحان الفيزياء شمل عدداً من الأسئلة في غاية الصعوبة، معتبرين أن الامتحان جاء ليحاكي الطالب المتميز فقط، وكان يحتاج وقتاً إضافياً.

وفي الفجيرة، عانى طلبة المسار المتقدم صعوبة الأسئلة التي أجبرتهم على المكوث داخل اللجان حتى نهاية الوقت، أما طلبة العام فبدأوا أسبوع الاختبارات من دون أي عوائق.

وقد تفاوتت آراء طالبات الـ12 حول امتحان الفيزياء، فأكدت طالبات في المسار المتقدم وهن فاطمة محمد، ومروة راشد، وحفصة عبدالله، أن اختبار الفيزياء اتسم بالصعوبة والطول، إذ كانت أسئلته شائكة وغير واضحة، ما أجبرهن على المكوث داخل اللجان حتى نهاية الوقت، مشيرات إلى أنهن كانوا بحاجة لمعلمة لاستيضاح بعض الأسئلة غير المفهومة، لافتات إلى أن صفحات الامتحان الثماني كانت موزعة بين أسئلة اختيارية ومقالية، وأن أغلبية الأسئلة موجهة لطلبة المهارات العليا.

أمّا طالبات قسم العام، فقد كانت آراؤهن متباينة حول أسئلة امتحان الفيزياء، موضحات أن الامتحان جاءت اسئلته بأنماط مختلفة تدرجت بين الصعب والمتوسط والسهل، فيما اشتكت بعض الطالبات غموض بعض الأفكار المطروحة، التي وجدنها مختلفة عن طريقة أسئلة النماذج التي تدربن عليها، فيما رأت طالبات أن اسئلة الامتحان كانت سهلة.

وفي رأس الخيمة، قال كل من الطلبة محمد إسماعيل، ويوسف الشحي، وطارق شاهين من مدرسة الجودة، إن امتحان مادة الفيزياء للمسار المتقدم، كان واضحاً وسهلاً وفي مستوى الطالب المتوسط.

وأوضحوا أن الامتحان يشمل المنهج في الفصل الدراسي الأول، ولفتوا إلى افتتاح الامتحانات بمادة سهلة وواضحة يعطي الطلبة مزيداً من الاطمئنان والراحة النفسية.

وأضافوا أن المراجعة الشاملة لمادة الفيزياء أعطت نتائج إيجابية وأسهمت في الإجابة عن الأسئلة في الوقت المحدد لزمن الامتحان، وتمنّى الطلبة أن تكون امتحانات الفصل الأول في مستوى امتحان مادة الفيزياء وفي مستوى الطالب المتوسط، ليتمكنوا من عبور امتحانات الفصل الأول بدرجات مرتفعة.