Emarat Alyoum

دليل في اللغة العربية لذوي طلبة الصف الأول

التاريخ:: 08 أكتوبر 2017
المصدر: أمين الجمال ــ دبي

أصدرت وزارة التربية والتعليم، للمرة الأولى، دليلاً خاصاً بأولياء أمور الطلبة حول مادة اللغة العربية للصف الأول، بهدف مساعدة ذوي الطلبة على القيام بدورهم لدعم واستكمال عمل معلمي مادة اللغة العربية مع الطلبة في البيت، مؤكدةً أن نجاح المنهج الجديد الذي تم تبنيه وفق أصول عملية لغوية معتمدة عالمياً، يعتمد على التعاون المشترك بين المدرسة والبيت، لتحقيق شراكة نوعية بين المدرسة والبيت يكون المستفيد الأول منها هم الطلبة.

وطالبت الوزارة إدارات المدارس بتعميم الدليل الذي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، على المعلمين وذوي الطلبة، إضافة إلى وضع نسخة منه بمركز مصادر التعلم في كل مدرسة، ليكون مرجعاً لمعلمات الصف الأول لتطوير مهارات الطلبة في القراءة.

وتضمن الدليل موجهات عدة توضح لولي أمر الطالب سبل مساعدته لابنه في تعلم اللغة العربية بشكل أفضل، وتشمل اختباراً لتحديد مستوى الطالب ليساعد ذلك على التعليم والتقييم المستمر، وتدريس حروف الهجاء بمعدل حرف واحد كل أربعة أيام، وبعدها تحديد أيام للمراجعة على تمييز الأصوات والأشكال، والتعرف إلى مدى قدرة الطالب على قراءة المجموعة المقررة من الكلمات، ثم تخصيص حصص للأناشيد لإثراء المعجم اللغوي للطفل.

وحدد الدليل طريقتين لتعليم الطالب كيفية القراءة، إحداهما الطريقة الجزئية التي تبدأ بتعليم الأصوات اللغوية، ثم الانتقال إلى تعليم القراءة، والأخرى الطريقة الكلية التي تعتمد على تعليم الطالب قراءة الكلمات قبل تعلم الكلمات، ويحفظ فيها الطالب أشكال الكلمات.

وركز الدليل على ضرورة استخدام القصة في تعليم اللغة للأطفال، إذ يحقق ذلك ثلاثة أهداف تشمل خلق سياق محبب للتعليم والتعلم، وربط كل حرف من حروف الهجاء بحكاية.