Emarat Alyoum

محمد بن راشد يلتقي منتسبي دبلوم الابتكار ويطلق منصة إلكترونية عربية لأدوات الابتكار

التاريخ:: 21 سبتمبر 2017
المصدر: دبي - وام
محمد بن راشد يلتقي منتسبي دبلوم الابتكار ويطلق منصة إلكترونية عربية لأدوات الابتكار

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن دولة الإمارات تتخذ من الابتكار في العمل الحكومي نهجا وترى فيه ضرورة مستقبلية ملحة وليس مجرد أداة تكميلية أو حاجة مرحلية بل أساس تطور الأمم وتفوقها لذلك نتبناه محركا ووسيلة عملية لإحداث فارق إيجابي في حياة المجتمع.

جاء ذلك خلال زيارة سموه مقر مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي بدبي حيث شهد سموه جانبا من أعمال البرنامج التدريبي للدفعة الثالثة لدبلوم الابتكار الحكومي.

وأطلق سموه الموقع الإلكتروني لحزمة أدوات الابتكار باللغة العربية بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد بن عبدالله القرقاوي، ومدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي خليفة سعيد سليمان، ومساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار بمكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل هدى الهاشمي.

وقال سموه " علمتنا الحياة أن استمرار الإنسان وتطوره مرتبط بقدرته على ابتكار الحلول لأي تحديات.. لذلك اخترنا الابتكار نهجا وعملنا على تأهيل كوادر ونخب من أبناء الإمارات ليقودوا مسيرته ويقدموا ما يساهم في تطوير مستقبل دولتنا ورفاه وسعادة شعبنا".

وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم " أنا أتابع أعمال هذا الدبلوم منذ إطلاقه.. وسعيد بما تحقق في الدفعتين الماضيتين.. نريد البناء على ذلك وتقديم نماذج جديدة أفضل وأوسع أثراً.. فيها روح الابتكار.. قابلة للتطبيق .. تستبق تحديات المستقبل.. تسهل حياة الناس.. وتصنع فرقا في عمل الحكومة.. ويكون لها أثر واضح في ابتكار الحلول لتحديات القطاعات الحيوية في مقدمتها التعليم والصحة والطاقة .. وسأتابع سير مشاريع منتسبي الدبلوم وتطور تطبيقها والنتائج التي سيتوصلون إليها مع اختتام هذا البرنامج".

وأطلق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي أواخر مايو الماضي أعمال الدفعة الثالثة لبرنامج دبلوم الابتكار الحكومي الذي ينظمه بالتعاون مع كلية "إمبيريل" في لندن وهي أحد المراكز العالمية المتميزة في مجال الابتكار، بمشاركة 53 منتسبا من الجهات الاتحادية والمحلية، في إطار جهوده لبناء القدرات الوطنية في مجالات الابتكار الحكومي.

وأطلق صاحب السمو نائب رئيس الدولة خلال زيارته لمركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي المنصة الالكترونية العربية لـ"حزمة أدوات الابتكار" التي صممها المركز بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والفنون في بريطانيا "NESTA" بهدف تعزيز الكفاءات وبناء الطاقات والكوادر الوطنية على أسس علمية مبتكرة وتحويل الابتكار إلى ثقافة مؤسسية ومجتمعية نحو تحقيق رؤية الإمارات 2021 للوصول إلى مصاف الدول الأكثر ابتكارا في العالم.

ويعرف الدليل بكيفية تطبيق أدوات الابتكار واستخدامها في عمل الموظفين اليومي لتحقيق نتائج أفضل وتعزيز فهم أساسيات عملية الابتكار وتوجهاتها وعرض أبرز التجارب العالمية ويمكن الاطلاع على الدليل من خلال الموقع الإلكتروني http://ae.diytoolkit.org.

واطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم خلال الزيارة على المشاريع والمبادرات التي يشرف المركز على تنفيذها.. واستمع سموه إلى شرح من فريق العمل عن تطورات سير العمل ودور المركز في تعزيز الابتكار كثقافة في العمل الحكومي.

الجدير بالذكر أن دبلوم الابتكار يهدف إلى دعم توجهات الحكومة عبر إعداد أجيال من الرؤساء التنفيذيين للابتكار وترسيخ ثقافة الابتكار وتطوير الأفكار المبتكرة في مختلف القطاعات الحيوية، ما يعزز موقع دولة الإمارات عالميا وقد شهد برنامج الدبلوم تغييرات وتطورات على صعيدي المحتوى العلمي والمسار التدريبي العملي بما يواكب التوجهات العالمية ويلبي الاحتياجات المتنامية للعمل الحكومي في دولة الإمارات.

ويغطي دبلوم الابتكار في دورته الثالثة 5 مسارات هي: تأسيس مفاهيم الابتكار عرض وتطبيق حزمة أدوات الابتكار المتطورة قيادة الابتكار وتطبيق الأفكار استدامة النمو والابتكار إضافة إلى جولة معرفية إلى مقر كلية "إمبيريل" في العاصمة البريطانية لندن.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أطلق دبلوم خبير الابتكار الحكومي عام 2015 ليجسد توجهات حكومة دولة الإمارات لبناء جيل من الكوادر الوطنية من قادة الابتكار.. وانطلقت أعمال اول دفعة في 26 أبريل 2015 بمشاركة 55 منتسبا من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية شكلوا الجيل الأول للرؤساء التنفيذيين للابتكار.