Emarat Alyoum

سائقون دون رخـــص يتسببون في وفاة 11 شخصاً خلال 6 أشهر

التاريخ:: 12 أغسطس 2017
المصدر: أحمد عابد ـــ أبوظبي
سائقون دون رخـــص يتسببون في وفاة  11 شخصاً خلال 6 أشهر

كشفت إحصاءات وزارة الداخلية عن وفاة 11 شخصاً في حوادث مرورية على مستوى الدولة، على خلفية قيادة المركبة من دون رخصة، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وشدد قانون السير والمروري الاتحادي العقوبة على كل شخص يقود مركبة من دون رخصة، إذ نصت المادة 51 من القانون على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن 5000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قاد مركبة على الطريق من دون رخصة قيادة أو برخصة لا تسمح له بقيادة ذات النوع من المركبات».

وتنص المادة 13 من القانون، على «أنه لا يجوز لأي شخص قيادة أي مركبة ميكانيكية على الطريق، ما لم يكن حائزاً رخصة سارية المفعول، صادرة من سلطة الترخيص، تخوله قيادة ذات نوع المركبة التي يقودها، ويشار إلى هذه الرخصة في هذا القانون برخصة القيادة».

وحذرت وزارة الداخلية من خطورة قيادة المركبة من دون رخصة قيادة، خصوصاً المراهقين الذين يقودون مركبات ذويهم دون علمهم، إذ يشكل ذلك خطراً كبيراً على الأرواح وسلامة مستخدمي الطريق.

وتلزم وزارة الداخلية الأفراد، وفقاً للمادة 85 من اللائحة الجديدة للقانون الاتحادي، بشأن السير والمرور، أنه «يشترط لمنح رخص القيادة أو تجديدها توافر خمسة شروط، هي: السن، والخلو من الأمراض التي قد تعيق أو تؤثر في قدرة السائق على القيادة، ويثبت ذلك بموجب شهادة من الجهات الصحية المختصة في الدولة، واجتياز اختبار القيادة الذي تجريه سلطة الترخيص، وذلك وفقاً للقواعد والإجراءات المبينة في اللائحة، ويشترط - بالنسبة لغير المواطنين - الحصول على إقامة سارية المفعول، عدا مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية».

ودعت المادة ذاتها سلطة الترخيص إلى «التنسيق مع الجهات الصحية المختصة في الدولة، لموافاتها بأسماء الأشخاص الذين يصابون بأمراض تؤثر سلباً في قدرتهم على قيادة المركبة».

واستهدفت «اللائحة الجديدة الحد من حوادث السائقين، الذين يعانون أمراضاً خطرة تؤثر سلباً في قيادتهم على الطريق»، إذ وقعت حوادث خطرة خلال السنوات الماضية، نتيجة فقدان السائق القدرة على القيادة بسبب نوبة صرع، أو غيبوبة سكر، أو غيرهما، حسب تقارير شرطية.

وأقرت اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون السير والمرور الاتحادي تعديلات جوهرية على إجراءات منح وتجديد رخص القيادة في الدولة، إذ حددت صلاحية رخصة القيادة المجددة بـ10 سنوات للمواطنين، وخمس سنوات للمقيمين، فيما تكون صلاحية رخصة القيادة الجديدة، التي تصدر للمرة الأولى، لمدة سنتين.

وبحسب وزارة الداخلية، فإن 45% من سكان الدولة لديهم رخص قيادة، وبواقع أكثر من 4.5 ملايين رخصة، ونحو 3.4 ملايين مركبة مسجلة.

وسجلت جميع أنواع الحوادث التي وقعت على مستوى الدولة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري انخفاضاً، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت نسبة الانخفاض في حوادث الصدم والتصادم 15.9%، وبلغ عددها 1389 حادثاً، مقابل 1651 حادثاً في الفترة نفسها من عام 2016.