Emarat Alyoum

ضبط 17 طناً دواجن فاسدة في رأس الخيمة

التاريخ:: 17 يوليو 2017
المصدر: مصباح أمين - رأس الخيمة
ضبط 17 طناً دواجن فاسدة في رأس الخيمة

ضبطت إدارة الصحة العامة في بلدية رأس الخيمة، قبل أسبوعين، مصنعاً يعيد إنتاج لحوم مصنعة (نقانق ومرتديلا)، من دجاج مجمد فاسد ومنتهية صلاحيته ومجهول المصدر، جمعها من الأسواق المحلية، حيث ضبط مفتشو البلدية 17 طناً و651 كيلوغرام لحوماً مجمدة فاسدة، أثناء إعداد المصنع تلك اللحوم. وأغلقت البلدية المصنع، فيما أحالت لجنة الجرائم المنظمة في شرطة رأس الخيمة المسؤولين عن المصنع للنيابة العامة، لاستكمال التحقيقات اللازمة، لارتكابهم مخالفة قانونية، تتعلق بالغش والتدليس التجاري.

وتفصيلاً.. قالت مديرة إدارة الصحة العامة في بلدية رأس الخيمة، شيماء الطنيجي، لـ«الإمارات اليوم»، إن مفتشي البلدية ضبطوا، أثناء جولاتهم الميدانية على المنشآت الغذائية، في الثالث من الشهر الجاري، مصنعاً كبيراً، يقوم بإنتاج لحوم مصنعة من دواجن مجمدة بعظم، وأخرى دون عظم وجلود دواجن مجمدة وفاسدة ومنتهية الصلاحية، ولا تحمل تاريخ إنتاج أو انتهاء، ومجهولة المصدر، ولا تحمل أي بيانات.

وأوضحت أن العامل المشرف على المصنع اعترف، لأحد المفتشين، بأنهم ينتجون اللحوم المصنعة من دواجن منتهية الصلاحية، ولا تحمل تاريخ إنتاج أو انتهاء.

وأضافت أنه، وفقاً لتقارير إدارة الصحة، فإن المصنع توقف عن العمل قبل شهرين، لارتكابه مخالفات منها عدم تطبيقه نظام «الهاسب»، المتعلق بإجراءات السلامة، مشيرة إلى أن المصنع قام بتجميع المواد المنتهية الصلاحية من الأسواق المحلية، ومن مصادر مجهولة وغير معروفة، من أجل إعادة إنتاجها وبيعها في الأسواق، على أنها منتجات صالحة للاستهلاك. ولفتت إلى أنه وفقاً للقانون، فإن المنتجات المنتهية الصلاحية، التي لا تحمل تاريخ إنتاج أو صلاحية، تعتبر فاسدة نتيجة عدم وجود أي بيانات عن تاريخ الإنتاج أو الانتهاء. وأوضحت أن المصنع لديه سوابق صحية تتعلق بسلامة الغذاء، وأنه لم يخضع ويطبق جميع اشتراطات البلدية، كما أنه لم يطبق القانون الاتحادي، بشأن أنظمة سلامة الغذاء المبنية على أساس تحديد مصادر الخطر المعتمدة في الدولة. وأشارت إلى أن المصنع خالف القانون المحلي لإمارة رأس الخيمة، بشأن الرقابة على الغذاء، وتابعت أنه وفقاً للقانون فإنه لا يحق للمصنع إعادة تصنيع اللحوم والمنتجات الغذائية المجمدة، دون الحصول على موافقة مسبقة من إدارة الصحة العامة في بلدية رأس الخيمة. وأوضحت أنه تم التنسيق مع شرطة رأس الخيمة، لاتخاذ بقية الإجراءات القانونية بحق المصنع، بموجب لجنة «الجرائم المنظمة» المشتركة بين البلدية وشرطة رأس الخيمة، حيث تم إخطار الشرطة بوجود حالة غش تجاري وتدليس غذائي في منشأة غذائية، من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها، وفقاً للقانون.

من جهته، قال مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية في شرطة رأس الخيمة، العميد عبدالله منخس، إن الإدارة ضبطت المسؤولين عن المصنع وهم من الجنسية الآسيوية، بعد تلقيها بلاغاً من بلدية رأس الخيمة، يفيد بوجود مصنع للحوم، يقوم ببيع وتصنيع لحوم منتهية الصلاحية ويتلاعب بتواريخ انتهاء الصلاحية، من خلال وضع المنتجات في أكياس وعلب، طبعت عليها تواريخ انتهاء جديدة، لإعادة بيعها من جديد وغش المستهلكين.

وأوضح أنه تم إجراء التحقيق المبدئي مع المسؤولين في المصنع، حيث اعترفوا بقيامهم بتصنيع وبيع لحوم منتهية الصلاحية، ولفت إلى أنه تمت إحالتهم للجهات المختصة، لاستكمال بقية الإجراءات القانونية، وفقاً لقانون الغش التجاري والتدليس في المعاملات التجارية.

وأضاف أنه فور تلقي المعلومات، تم تشكيل فريق عمل مشترك من قسم الجرائم المنظمة ومن مفتشي الصحة وتم الانتقال للمصنع، فتم ضبط كميات كبيرة من اللحوم المنتهية الصلاحية، والأكياس والعلب المطبوعة عليها تواريخ الانتهاء الجديدة، إذ تمت تعبئة مجموعة كبيرة من اللحوم المنتهية الصلاحية بداخلها، تمهيداً لبيعها في الأسواق.