Emarat Alyoum

«الهوية» تغيّر مسمّى بطاقات غير المواطنين إلى«بطاقة هوية مقيم»

التاريخ:: 31 يناير 2013
المصدر: أبوظبي ــ الإمارات اليوم
«الهوية» تغيّر مسمّى بطاقات غير المواطنين إلى«بطاقة هوية مقيم»

أعلنت هيئة الإمارات للهوية عن تغيير مسمى بطاقة الهوية الصادرة لغير المواطنين، لتصبح (بطاقة هوية مقيم) بدلاً من (بطاقة هوية)، وذلك اعتباراً من مطلع فبراير المقبل.

ونوّهت الهيئة إلى أنه لا يتوجب على المقيمين في الدولة الحاصلين على بطاقة الهوية استبدال بطاقاتهم الحالية السارية إلا بعد انتهاء صلاحيتها، وبالتزامن مع إجراءات تجديد الإقامة.

وأشارت إلى أنه لن يطرأ أي تعديل على بطاقات الهوية الخاصة بمواطني الدولة، لافتة إلى أنها تعمل حالياً على دراسة تغيير شكل بطاقة الهوية الخاصة بالمواطنين لتمييزها عن بطاقة هوية المقيمين في الدولة، كما تدرس تمييز بطاقة فئة ذوي الإعاقة عن بطاقات الهوية التي تصدر لبقية الفئات.

وأوضحت الهيئة أن تغيير مسمى بطاقة الهوية الصادرة لغير المواطنين، جاء استجابة لتوصيات المجلس الوطني الاتحادي بإعادة النظر في مسمى وشكل بطاقة الهوية لغير المواطنين، وتعريفها تحت أي مسمى آخر يميّزها عن بطاقة هوية مواطني الدولة.

وقالت الهيئة إن إصدار بطاقات هوية للمقيمين في الدولة يهدف إلى تعريف وتأكيد هوية كل مقيم بصفة قانونية ضمن نظام السجل السكاني للإمارات، ومن خلال رقم شخصي لا يتكرر ومرتبط بخصائص الفرد البيولوجية.

وأشارت الهيئة إلى أن مشروع بطاقة الهوية يندرج في إطار سعي الدولة لتطوير وتسهيل الخدمات الحكومية، وتوفير المعلومات اللازمة حول التركيبة السكانية، ولدعم صناع القرار والتخطيط الاستراتيجي في مجالات تخصيص الموارد وفي مختلف المجالات والقطاعات الحيوية، لافتة إلى أن مواصفات وخصائص بطاقات الهوية لجميع سكان الدولة لن تختلف من الناحيتين الفنية والأمنية.