موافقة الدفاع المدني شرط لترخيص المباني

النظام يلزم الملاك بالاشتراك في أنظمة الحماية الذكية.               من المصدر

أفاد مدير عام الدفاع المدني في دبي اللواء راشد ثاني المطروشي، بأن إدارة السلامة الوقائية ستـمارس واجباتها بداية من العام الجاري وفق النظام رقم 2 لسنة 2009 ،بشأن السلامة الوقائية من مخاطر الحريق في دبي، والذي يحظر ترخيص أي نشاط لمؤسسة لا تحصل على ترخيص من الدفاع المدني، كما يمنع ترخيص أي مبنى لم يحصل على شهادة استيفاء شروط السلامة والوقاية من الدفاع المدني، ويلزم ملاك المباني بإجراء الصيانة الدورية لأنظمة الحماية من الحريق من قبل شركات صيانة معتمدة من الدفاع المدني. وقال إنه يحظر على شركات التأمين إصدار وثيقة تأمين لأي مؤسسة أو شركة لا تتوافر فيها شروط الوقاية والسلامة المقررة من الدفاع المدني، مؤكداً قصر قرار ترخيص شركات الحماية من الحريق والفنيين العاملين فيها على الادارة العامة للدفاع المدني فقط.

ويلزم النظام ملاك المباني بالاشتراك في الأنظمة الذكية الإلكترونية لحماية المباني، مضيفاً أن نظام السلامة الوقائية يعاقب كل من يخالف هذه التعليمات بلائحة من الغرامات تبعاً لدرجة خطورة المخالفة، لافتاً إلى أنها تصل في بعض الحالات الى 50 ألف درهم للمخالفة الواحدة.

وكانت ادارة السلامة الوقائية في الدفاع المدني في دبي اعتمدت ترخيص 1279 مبنى ومنشأة تجارية العام الماضي. كما اعتمدت 11 ألفاً و363 مخططاً هندسيا للمباني المختلفة. وفتشت على 3742 مبنى للتأكد من استيفائها مسلتزمات الحماية من الحريق كما أنجز فريق الوقاية 1768 إجراءً ونشاطاً للوقاية من المواد الخطرة. إلى ذلك، قال المطروشي، إن نحو 8360 مبنى ومنشأة تدار إلكترونياً من غرفة العمليات المركزية للدفاع المدني، كما تم مسح 25435 مبنى ومنشأة الكترونياً في دبي بهدف ربطها منذ تطبيقه في أغسطس 2008 حتى نهاية ديسمبر 2009 ،منوهاً بأنه تم كذلك بداية من يوم 20 يناير الجاري تدشين بوابة الخدمات الإلكترونية للمتعاملين مع الدفاع المدني، والتي تشمل 55 خدمة الكترونية، لافتاً إلى أن إدارة السلامة الوقائية أنجزت لائحة المعايير الوقائية لحماية المباني من الحريق وفق المواصفات العالمية المتفقة مع بيئة الخليج.

طباعة