«الأحياء» أعادت الثقة إلى الطلاب في دبي

الامتحان جاء سهلاً وواضحاً ومعظم الأسئلة مطابقة للكتاب المدرسي. تصوير: تشاندرا بالان

أكد طلاب في الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي في دبي، أن جميع أسئلة امتحان مادة الأحياء جاءت من الكتاب المدرسي، موضحين أن «الأحياء أعادت إلينا الثقة، إذ إن معظم الأسئلة جاءت واضحة وسهلة ومباشرة، باستثناء بعضها الذي احتاج إلى مزيد من التركيز والتفكير، وأجابوا قبل نهاية الوقت المحدد».

فيما أجمع معلمو ومديرو مدارس حكومية في دبي على سهولة امتحان مادة الأحياء لكلا القسمين، موضحين أنهم لم يتلقوا أي شكاوى أو ملاحظات من الطلاب حول الأسئلة.

وقال معلمون في مدارس دبي إن الأسئلة جاءت واضحة ومرتبة على حسب المنهج الدراسي، مضيفين أن «جميع الطلاب خرجوا من لجان الامتحان قبل نهاية الوقت بنصف ساعة وهم يشعرون بالارتياح».

وتفصيلاً، قالت الطالبة بالقسم الادبي في مدرسة ماريا القبطية الثانوية في دبي، زينب الخوري، إن «الامتحان جاء سهلاً وواضحاً ومعظم الأسئلة مطابقة تماماً للكتاب المدرسي»، موضحة أنها أجابت عن ورقة الامتحان خلال ساعة ونصف الساعة فقط.

وذكر الطالب رشيد الصايغ بالقسم العلمي في مدرسة دبي الثانوية، أنه كان يتوقع أن يأتي الامتحان أصعب من ذلك، بسبب ما تردد حول تغيير وزارة التربية لصياغة الأسئلة، موضحاً أن «الأسئلة جاء ت سهلة وواضحة، ومعظمها من الكتاب المدرسي». وأعرب الطالب في مدرسة محمد بن راشد، أحمد العلي، عن ارتياحه الشديد للإجابة التي قدمها في ورقة الامتحان، مضيفاً أن الأسئلة واضحة ومباشرة ولم تتضمن أسئلة من خارج المنهج الدراسي.

وتابع أن «سهولة ورقة الأحياء سترفع من معدل درجاتي خلال الفصل الاول». من جانبه أوضح مدير مدرسة المعارف الثانوية في دبي، محمد الماس، أن «جميع الطلاب أجابوا عن ورقة الامتحان بسهولة ويسر، ولم تتلق إدارة المدرسة أي شكاوى من الطلاب حول وجود أسئلة صعبة أو مصطلحات مختلفة عن المنهج الدراسي».

وقالت معلمة الأحياء في مدرسة ماريا القبطية، فاطمة الحمادي، إن «جميع الأسئلة في ورقة الامتحان واضحة ومباشرة وسهلة الصياغة، وراعت الفروق الفردية بين الطلاب»، مشيرة إلى أنه تم تقسيم ورقة الامتحان على حسب فصول الكتاب المدرسي.

وأوضحت أن السؤال الاول في الورقة جاء من الفصل الاول من الكتاب، مشيرة إلى تسلسل أسئلة الامتحان حسب المنهج الدراسي، لافتة إلى أن ورقة الامتحان تضمنت أسئلة اختيارية، وتحليلية، وذلك لرفع درجة مستوى الطالب المتوسط.

وأفاد موجه مادة الأحياء، رياض فارس بأن «الأسئلة اختيارية، إضافة الى بعض الأسئلة التي تتطلب إجابة تحليلية، بهدف قياس مهارات الطالب، واختبار مدى ذكائه».
طباعة