ضبط عصابة سرقت 12 سيارة لتهريبها إلى الخارج

القضية كشفت عن أساليب جديدة في السرقة تعتمد أساساً على عدم وجود حراسة. من المصدر

سوزان العامري ــ الشارقة ضبطت أجهزة البحث الجنائي في شرطة الشارقة، عصابة عمانية مكونة من ستة أشخاص سرقوا 12 سيارة فخمة من معارض سيارات في منطقة أبو شغارة ومحال بيع قطع غيار السيارات في صناعية الشارقة، بغرض تهريبها إلى إحدى الدول المجاورة ليتمكنوا من بيعها، وفق مصدر أمني في شرطة الشارقة، الذي أكد أنه «تلقى بلاغات عدة من أصحاب معارض سيارات ومحال بيع قطع غيار، تفيد عن قيام مجهولين بسرقة سيارات ذات دفع رباعي وسيارات فاخرة، وتمكنت إحدى فرق البحث الجنائي المكلفة بمتابعة القضية، من ضبط شخصين من الجنسية العمانية أثناء وجودهما في مدينة العين في حوزتهما إحدى السيارات المسروقة، ومن خلال التحقيق معهما، اعترفا بأسماء شركائهما الأربعة الآخرين، وقيامهم بسرقة سيارات عدة من إمارة الشارقة وتهريبها بمساعدة شركائهم إلى إحدى الدول المجاورة بغرض بيعها وبالبحث والتحري تم القبض على شركائهم الذين اعترفوا بمشاركتهم في هذه السرقات التي استمرت طوال الشهرين الماضيين».

وكشف المصدر الخطة التي كانت تنفذها العصابة لسرقة السيارات، قائلاً: «يقوم المتهمان (م . م . م) و(ع . ع . أ) بمعاينة وتحديد مواقع السيارات المستهدفة للسرقة، وغالباً ما تكون معارض سيارات في منطقة أبو شغارة، وبعد المعاينة يقومون بسرقة مفاتيح السيارات بغفلة من أصحاب المحل، ويقومون بسرقتها وتهريبها خارج الدولة بمساعدة شركائهما الذين يتلقون مبالغ مالية نظير مشاركتهم بتهريب السيارات خارج الإمارات».

وبلغ عدد السيارات التي تمكنت العصابة من سرقتها 12 سيارة من مختلف الأنواع الفاخرة وذات الدفع الرباعي، حيث تم التعرف إلى كافة المعارض والمواقع التي سرقتها العصابة، وأظهر البحث وجود بلاغات سابقة في مراكز الشرطة المختلفة تفيد تعرض أصحابها لعمليات لسرقة، وتم إعادة معظم السيارات المسروقة على الرغم من أن العصابة تمكنت من بيع بعض السيارات لعدد من الأشخاص وبناء على اعترافات المتهمين تم توقيفهم جميعاً تمهيداً لإحالتهم على نيابة الشارقة.

وأفاد مدير إدارة البحث الجنائي في شرطة الشارقة المقدم يوسف موسى النقبي، بأن «القضية كشفت عن أساليب جديدة في السرقة تعتمد أساساً على عدم وجود حراسة على بعض معارض السيارات وترك مفاتيح السيارات بداخلها من قبل بعض أصحاب المعارض ما يسهل سرقتها».

ويذكر أن أجهزة البحث الجنائي التابعة لشرطة الشارقة ضبطت في وقتٍ سابق متهمين قاما بسرقة محتويات 20 سيارة في أماكن متفرقة في الشارقة، وكانت أجهزة الشرطة تلقت بلاغات من أشخاص تعرضت مركباتهم للسرقة من قبل مجهولين، يحطمون زجاج نوافذ السيارات ويسرقون محتوياتها، ويرجع ذلك إلى عدم مبالاة وإهمال واضح من جانب أصحاب المركبات، خصوصا أن بعض المركبات المسروقة وجدت في وضعية التشغيل وبعضها لم يتم إحكام إغلاقه.

كما ضبطت أجهزة البحث الجنائي قبل أشهر عصابتين متخصصين في سرقة السيارات، مكونة من ثمانية أشخاص (من جنسيات آسيوية)، سرقوا 28 مركبة، تركها أصحابها في وضعية التشغيل، كما تمت سرقت بعض المركبات حين تركت في أماكن معزولة وبداخلها مفاتيحها أثناء توقفها بصورة مخالفة في مواقف السيارات.

كما أحبطت أجهزة البحث الجنائي في شرطة الشارقة محاولة بيع سيارات مسروقة من قبل عصابة مكونة من ستة أشخاص من جنسيات عربية مختلفة، ضبطت في حوزتهم جوازات سفر صادرة من إحدى الدول العربية جميعها تحمل اسم شخص واحد، بهدف استخدامها في تأجير وسرقة السيارات وتهريبها إلى خارج الدولة.

طباعة