العين تكشف أعراض أمراض القلب

 

أفاد باحثون أن العيون قد تحمل مؤشرات مهمة أولية عن أمراض القلب، موضحة الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الصغيرة قبل فترة طويلة من بداية ظهور الأعراض في أماكن أخرى في الجسم.

 

وقال فريق باحثين من جامعة سيدني وجامعة ملبورن في استراليا والجامعة الوطنية في سنغافورة المصابين في العين بما يعرف باسم اعتلال الشبكية أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب خلال الـ 12 عاما التالية للاصابة بهذا المرض، عن غيرهم ممن لا يعانون من اعتلال الشبكية.

 

ودرس الباحثون صورا للشبكية خاصة بـ3000 شخص معظمهم مريض بداء السكري. ومثل هذه الصور كثيراً ما تلتقط لمعرفة ما اذا كان داء السكري بدأ يلحق ضرراً بعيون المرضي. وراجع الباحثون بعد ذلك سجلات الوفاة. وقال الباحثون في دورية «هارت» لأمراض القلب ان خلال 12 عاما توفي 353 من المشاركين في الدراسة «11.9% من المشاركين» بأمراض القلب. وتابع الفريق الذي يقوده غيرالد ليو من جامعة سيدني، أن المصابين باعتلال الشبكية تزيد بينهم نسبة الوفاة بأمراض القلب الى الضعف تقريبا عن غير المصابين بها.

 

وتوصل الباحثون الى أن اعتلال الشبكية يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثلها مثل داء السكري.  وأنه ربما يكون الناس الذين يصابون باعتلال الشبكية يحصلون على تحذير أولي بالضرر الذي يحدث في الشرايين للعمل على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم.
تويتر