زكي: لا تصاريح جديدة للممثلين العرب

 
في حلقة جديدة من أصداء قرار أشرف زكي نقيب الممثلين المصريين، بمنع الممثلين العرب من المشاركة في الأعمال الفنية المصرية، بأكثر من عمل واحد أكد زكي «لم أتراجع عن قراري و لم أصدر أية تصاريح جديدة للمثلين العرب هذا العام».

مشيرا إلى «أن القرار ليس زوبعة إعلامية كما يدعي البعض، إنما هو محاولة لإيقاف الخطر الذي يسهم المنتجون بشكل كبير في ترسيخه داخل الوسط الفني، إذ يسمح وجود الفنانين العرب في المسلسلات المصرية، بخفض قيمة التكاليف الإنتاجية، لأنهم يتقاضون أجورا تقل عن أجور الممثلين المصريين بنحو الضعف»،
وقال زكي «إن عضوية النقابة متاحة أمام الفنانين العرب، ممن تتوافر فيهم الشروط، والمحددة في الإقامة بمصر لأكثر من خمس سنوات، وترك بصمة فنية واضحة وهما شرطان توافرا لفنانين غير مصريين، وحصلوا على عضوية النقابة كالتونسية هند صبري واللبنانية نور».

 

موضحا أن «الرافضين للقرار قد استخدموا اسم هاتين الفنانتين عن جهل واضح، كما أن نقابة الممثلين المصريين فيها عضوات عرب كمادلين طبر ووفاء سالم وإيمان، وغيرهن، وأنه اتخذ هذا القرار لمنع الدخلاء من ممارسة المهنة سواء كان مصريين أو عربا».

 

الفنانة السورية جومانة مراد رأت أن «قرار نقابة الممثلين يستهدفني بالأساس بعد أن برز اسمي في الكثير من الأعمال السينمائية والدرامية». مشيرة إلى أنها لن تتضرر من القرار، بقدر ما أن القرار يهدد مستقبل الدراما المصرية، فالجمهور في مختلف العالم العربي يحرص على مشاهدة المسلسلات التي يلعب فيها ممثلون من بلده أدوارا مهمة».

 

في حين قالت المطربة نيكول سابا والتي قدمت أعمالا سينمائية مصرية «إن القرار لن يضرني كثيرا ولن يؤثر في مشروعي الفني في المرحلة المقبلة لأنني أقوم بالتمثيل والغناء في وقت واحد». مشيرة إلى أن «نقابة الممثلين المصريين تملك كامل الحق في تقنين العمل الفني للممثلين العاملين في حقلها». وأضافت أن «قرار أشرف زكي يتشابه مع قرارات أخرى تبنتها مؤسسات مثل نقابة الممثلين في دول كثيرة».

 

يذكر أن أشرف زكي عقد مؤتمرا صحافيا نهاية الأسبوع الماضي في مقر النادي النهري التابع لنقابة الممثلين، وبدى عليه الانفعال الشديدة، حينما قام بطرد أحد الصحافيين من مقر المؤتمر،مشيرا إلى «أن معاداة قراره كانت غير موضوعية وتحتمل كثيرا من الجهل وعدم الفهم».

تويتر