Emarat Alyoum

هل تعلم؟!!

التاريخ:: 28 مارس 2008
المصدر:

      
هل تعلم عزيزي القارئ أن حريق «القوز» الذي أدى إلى وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة العشرات وتسبب في خسائر قدرت إلى الآن بنحو مليار درهم، هو الأسوأ والأكبر من نوعه، لكنه لم يكن الأول، كما أنه دون شك لن يكون الأخير!!


  وهل تعلم أن المستودع الذي انفجرت فيه الألعاب النارية، هو واحد من 83 مستودعاً صغيراً، بينما التصريح الذي أصدرته الجهات المختصة كان لـ18 مستودعاً فقط !!

وهل تعلم أن رجال الدفاع المدني واجهوا صعوبة بالغة في السيطرة على الحريق، لأنهم لم يستطيعوا معرفة مداخل المستودعات ومخارجها، لأنها مختلفة تماماً عمّا هو موجود في الخرائط الرسمية!!


 وهل تعلم عزيزي القارئ أن المستودع غير مرخص إطلاقاً لتخزين ألعاب نارية، وبالقرب من هذه الألعاب القابلة للانفجار، انتشرت اسطوانات غاز والكترونيات، ومواد بلاستيكية قابلة للاشتعال، ومخازن مفروشات وأثاث ومراضع أطفال!!


 ومن قبل أن تعلم أن المستودع غير مهيأ لتخزين الألعاب النارية، يجب أن تعرف أن الألعاب النارية ممنوعة بموجب قرار من مجلس الوزراء صدر عام 2003 ومنحت بموجبه وزارة الداخلية صلاحية  مراقبة ومنع تداول المفرقعات والألعاب النارية، وتشديد العقوبة على كل من يتورط في إدخالها!!

 

 وهل تعلم أن شرطة دبي ضبطت العام الماضي 144 طناً من الألعاب النارية غير المرخصة، بزيادة بلغت عشرات الأضعاف على العام الذي سبقه، حيث بلغت الكمية المضبوطة 19 طناً فقط في عام 2006!!

 

 وهل تعلم أن الألعاب النارية التي انفجرت وتسببت في الكارثة  تم إدخالها عن طريق إخفائها في «كرات تنس» من منفذ بحري بعيد تماماً عن الرقابة الاتحادية!!

 

 وهل تعلم أن من استطاع إدخال كميات كبيرة من الألعاب النارية بسهولة، يستطيع إدخال ما هو أخطر بكثير من الألعاب وبطريقة ربما أكثر سهولة!! 

 

 وهل يعلم الجميع أنه، ورغم ما ستسمعونه من تصريحات المسؤولين الذين سيلقي كل منهم بالمسؤولية على الآخر، أن مستودعات «القوز» غائبة تماماً عن الرقابة، فلا أحد يعرف كم عددها الحقيقي، ولا أحد يعرف ما يدور في جنباتها، كما أنه لا يوجد من يعرف إلى اليوم ما الذي يتم تخزينه في تلك المستودعات، ولا أحد يعرف من يعمل فيها، ولا ما المخالفات الخطرة التي تنفذ ليل نهار دون حسيب ولا رقيب، وإذا كنا اكتشفنا بالمصادفة وجود ألعاب نارية مخالفة بعد انفجارها ووقوع كارثة، فكيف ستتمكن الجهات المختصة من اكتشاف «البلاوي» الأخرى!!  

 

 وهل تعلم أن منطقة «القوز» الصناعية هي واحدة من عشرات المناطق المنتشرة في جميع إمارات الدولة التي تضم عشرات الآلاف من المستودعات التي لايعرف إلا «الله» ما الذي يُخبَّأ فيها!!

 

 وهل تعلم أن علاقة الجهات المختصة بالمستودعات  تنتهي عند إصدار ترخيص ودفع الرسوم من «مكاتبهم»، ومن ثم يترك الحبل على غارب المالك فيصنع ما يشاء، ويبني ما يشاء، ويضيف ما يشاء ،ويخزن ما يشاء، من دون أن تعرف الجهات المختصة موقع المستودع إلا على «الورق»!!

 


 وهل تعلم عزيزي القارئ أنك مهما علمت، فإنك لم تعلم شيئاً، وما خفي كان أعظم، لأن الرقابة على المنافذ معدومة، والرقابة على المناطق الصناعية معدومة، والرقابة على كل ما يحتاج إلى الرقابة معدومة، فهل تعلم أخيراً أن سلامتنا على الرزاق. الكريم!!  
  
reyami@emaratalyoum.com