Emarat Alyoum

«مون كولونيل» في ضيافة الأسبوع الفرانكفوني

التاريخ:: 19 مارس 2008
المصدر: أبوظبي ــ الإمارات اليوم
 في إطار الاسبوع الفرانكفوني الذي اختتمت فعالياته أمس، عرضت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مساء أول من أمس في المجمع الثقافي بأبوظبي، الفيلم الفرنسي «مون كولونيل» من إخراج لوران هيربييه، وبحضور المنتج السينمائي سالم إبراهيمي.

على أن يتم عرض الفيلم طوال أيام الأسبوع في مدارس وجامعات أبوظبي. يتناول الفيلم، وهو من إنتاج عام 2006، الاحتلال الفرنسي للجزائر، ويخلص إلى أن استعمال القوة لا يُمكن أن يؤدي لأي نتيجة، وذلك في محاكاة للواقع العربي اليوم في كل من العراق وفلسطين.

وفي كلمة له عقب العرض، أعرب منتج الفيلم سالم إبراهيمي عن سعادته بالتواجد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، مشيداً بالدور الكبير الذي تلعبه في الحوار بين الثقافات جميعها، ومبادرة تنظيم الأسبوع الفرانكفوني والتعريف بالثقافة الفرانكفونية، الأمر الذي يعمل على جذب السياح والمهتمين بالشأن الثقافي لأبوظبي من جميع دول العالم.

وأشار إبراهيمي إلى اهتمامه بالعالم العربي والعلاقات العربية- الفرنسية في أفلامه وأعماله، وقد سبق له أن أعدّ فيلماً وثائقيا عن المفكر العربي المعروف إدوارد سعيد، باعتباره أحد أهم رموز الثقافة العربية. 

حضر عرض الفيلم كل من سفيري فرنسا والجزائر لدى الدولة، وعضو مجلس إدارة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ومؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون هدى كانو ، وجمهور غفير من المهتمين بالسينما