Emarat Alyoum

باحث بريطاني يرصد «الجهل الأوروبي» بمصر

التاريخ:: 15 مارس 2008
المصدر: القاهرة ـ رويترز

في كتاب يترجم للعربية لاول مرة رغم صدوره قبل 90 عاما، يكتب الباحث البريطاني اس.اتش.

ليدر بمودة عن المصريين منتقدا الرؤية «الاستشراقية» لرحالة أوروبيين يتهمهم بالاساءة الى المصريين نتيجة الجهل، ففي كتابه «أبناء الفراعنة المحدثون» يضرب ليدر المثل على ذلك بما كتبه الباحث والرحالة البريطاني ادوارد وليام لين «1801ـ1876» الذي أطلق على نفسه اسم «الشيخ منصور» ووضع كتابا عنوانه «المصريون المحدثون..

عاداتهم وتقاليدهم» ويعد علامة على طريق تعريف الغرباء بحياة المصريين في القرن .19 حملت الترجمة العربية لكتاب ليدر عنوانا فرعيا هو «دراسة لأخلاق أقباط مصر وعاداتهم» وتقع في 379 صفحة كبيرة القطع وتصدره اليوم «دار الشروق» في القاهرة.

ويضم الكتاب صورا فوتوغرافية تعود الى بداية القرن الـ 20 وتسجل طبيعة الحياة في الريف في مواسم الحصاد وغيرها وصورا لبعض الاديرة والكنائس وسرادق «أحد أروع الافراح القبطية» في مدينة أسيوط بالصعيد وصورا لرهبان وكهنة وفلاحين وفلاحات وبدو وأصحاب حرف تقليدية وأسواق شعبية، اضافة الى صورة للمــؤلف بالزي التلقيدي انذاك وهو الجلباب والعمامة.

وقال المترجم المصري أحمد محمود في المقدمة انه تحمس لترجمة هذا الكتاب ـ الذي كان مقررا أن يصدر عام 1914 لكن قيام الحرب العالمية الاولى أجل نشره الى عام 1918ـ بسبب أهمية الفترة التاريخية التي يتناولها المؤلف، حيث «لم تكن هناك تلك الحساسية الملحوظة حاليا بين المسلمين والمسيحيين».

ويرى المؤرخ عزيز سوريال عطية «1899ـ1988» في كتابه «تاريخ المسيحية الشرقية» الذي ترجم إلى العربية في الآونة الاخيرة أن اللغة القبطية «هي آخر الصيغ للغة المصرية القديمة التي اتخذت كتابتها أشكالا مختلفة بدءا بالهيروغليفية ومرورا بالهيراطيقية وانتهاء بالديموطيقية.. أ

ول نص مصري معروف بهذه اللغة الوليدة قد سجل قبل مولد السيد المسيح بقرن ونصف». وكان عطية أستاذا لتاريخ العصور الوسطى بكلية الاداب بجامعة الاسكندرية وجامعات بريطانية وألمانية وأميركية كما شغل منصب مدير معهد الدراسات القبطية بالقاهرة .

أما مصطلح «الاقباط» فارتبط بالمسيحيين المصريين ولكن مفكرين مصريين يرون أنه غير دقيق تماما، لأن كلمة «القبطي» تعني المصري أيا كانت ديانته، فالقبط في رأي كثير من الباحثين دلالة على الجنسية لا الديانة.

وكان اليونانيون يشيرون بكلمة ايجبتوس الى مصر ونهر النيل معا.