50 جراحة قلب للأطفال مجاناً


وصل إلى دبي الخميس فريق طبي من السويد لإجراء جراحات قلب مفتوح مجانية لما يزيد على 50 طفلاً مواطنًا ومقيمًا من مختلف إمارات الدولة في مستشفى دبي غدًا.

 

وأبلغ استشاري أمراض القلب وجراحته ومدير مركز القلب في المستشفى، الدكتور عبيد محمد الجاسم «الإمارات اليوم» أن «المركز يفتح أبوابه لاستقبال الأطفال المصابين بتشوّهات وأمراض في القلب  في الدولة لإجراء جراحات مجانية لهم ابتداء من يوم غد»، مشيرًا إلى أن «المركز أعدّ قائمة تضمّ 50 طفلاً مواطنًا ومقيمًا سوف تجرى لهم الجراحات، ومن المتوقع أن يرتفع العدد مع وصول أطفال جدد مصابين بأمراض في القلب خلال  الأسابيع الأربعة المقبلة، وهي الفترة المقرر بقاء الفريق خلالها في دبي».

 

ويأتي إجراء هذه الجراحات في وقت تفتقر فيه مستشفيات الدولة إلى وجود أطباء يجرون جراحات قلوب الأطفال، على الرغم من تزايد نسبة عدد الأطفال المصابين بتشوّهات قلبية، وفق أطباء. 


وتفصيلاً، قال الجاسم إن «فريقًا طبيًا مكونًا من 10 أطباء وممرضين من مستشفى «سالغرنسكا» الجامعي في السويد، وصل إلى دبي، لإجراء جراحات للأطفال الذين يعانون من تشوهات قلبية»، مشيرًا إلى أن الفريق يضم «استشاريًا جراحًا، واستشاريًا متخصصًا في أمراض قلب الأطفال وأطباء عناية مركزة وتخدير، وإخصائي أجهزة تنظيم القلب وممرضات متخصصات في هذا النوع من الجراحات المعقدة».


وأضاف «سوف يجري الفريق جراحتين يوميًا، لأطفال تبدأ أعمارهم من أسبوع إلى 12 عامًا، لعلاج تشوهات «رباعية فالوت» وثقوب الأذينين والبطينين، وتضيّق الصمامات وتضيّق الشريان الأبهر». إلى جانب «علاج تشوّهات القلب بعد الولادة، وإجراء العلاج بالقسطرة».


وأعلن الجاسم أن «مدير عام هيئة الصحة في دبي قاضي المروشد، قرر أن تكون الجراحات مجانية لجميع الأطفال، وتتحملها الهيئة». مشيرًا إلى أن «الهيئة اتخذت هذه الخطوة، للتخفيف عن ذوي الأطفال المواطنين والمقيمين، خصوصًا أن كلفة الجراحة الواحدة قد تزيد على 250 ألف درهم إذا ما أجريت في الخارج».


وأفاد أن «فريقًا طبيًا إماراتيًا سوف يشارك في إجراء الجراحات، يضمّ إلى جانب مدير مركز القلب، الأطباء سمير سجواني، وشهربان عبدالله، وأحمد الكمالي».


وأشار الجاسم إلى أن «الفريق السويدي يعتزم تنظيم ورش تدريب عملية لأطباء وممرضين في مركز القلب، تمهيدًا لتدشين قسم دائم لإجراء جراحات قلوب الأطفال في مستشفى دبي». وكان الفريق السويدي ـ الإماراتي أجرى 20 جراحة قلب مفتوح مجانًا لأطفال مواطنين ومقيمين في مركز القلب في نوفمبر الماضي.


وأفاد الجاسم بأن «الأطفال الـ20 يتمتعون بصحة جيدة، وأثبتت الفحوص الطبية أن قلوبهم صارت طبيعية».


وكانت «الإمارات اليوم» كشفت قبل أشهر عن وجود جراح واحد لقلوب الأطفال في الدولة في أبوظبي، ما خلق قائمة انتظار طويلة للأطفال المصابين بعيوب القلب تصل إلى ثمانية أشهر، وتوفي عدد منهم لعدم إجراء جراحات عاجلة لهم.