«بونهامس» تعرض للمرة الأولى لوحة لجواد سليم - الإمارات اليوم

«بونهامس» تعرض للمرة الأولى لوحة لجواد سليم

  

تعرض «دار بونهامس للمزادات»، التي تأسست في لندن عام 1793، لوحة «الشاب وزوجته» للفنان العراقي الراحل جواد سليم للمرة الأولى على الإطلاق في العالم، وذلك في مزادها الأول في منطقة الشرق الأوسط، الذي يقام يوم الإثنين المقبل في «فندق رويال ميراج» دبي.


ورسم جواد سليم، الذي توفي عام 1961 عن 41 عاماً، هذه اللوحة عام 1953 خصيصاً لمعرضه الجوال في الولايات المتحدة، وبقيت في حيازة أسرته حتى اليوم. ورغم ندرة عرض لوحات الفنان العراقي الرائد، نجحت «بونهامس» في الحصول على لوحة «الشاب وزوجته»، والتي يتراوح ثمنها التقديري من 200 إلى 300 ألف دولار، كمساهمة مباشرة من أسرته.


وأعربت مديرة الفن الإسلامي والهندي في «بونهامس» كلير بنهالوريك، عن سعادة الدار بتقديم هذا العمل الفني النادر لسليم، الذي يعتبره النقاد «أب الفن العراقي الحديث»، وأضافت ان أعمال سليم «تتميز بندرتها»، وخصوصاً تلك المرسومة بالزيت مثل لوحة «الشاب وزوجته». ونسعى إلى «إحياء هذا العمل المهم لفنان رائد مثل سليم، وهو ما يحمل أهمية خاصة لحركة الفن المعاصر في الشرق الأوسط».


وتتسم لوحة «الشاب وزوجته»، وهي بورتريه للفنان وزوجته لورنا، بالطابع المميز لشخوص بابلو بيكاسو وموديلياني، وتستلهم فن الأيقونات المرسومة على السيراميك في القرن العاشر خلال العصر العباسي، وهو أسلوب يقوم على بساطة الخط وموضوعات تجريدية تمتزج في مفهوم ورؤية عصرية واضحة.


ومارس جواد سليم، المولود عام 1919 في العراق، الرسم الزيتي والنحت خلال مسيرته الفنية، وأوفدته الحكومة العراقية 1938 في بعثة دراسية إلى باريس، ثم إلى روما في العام التالي، وعاد إلى بغداد خلال الحرب العالمية الثانية، قبل أن يسافر إلى لندن عام 1946 لمتابعة دراسته في «كلية سلاد للفنون» التي قضى فيها عامين، تم عرض أعماله خلالهما في العديد من الغاليريات المرموقة.


ويعتبر نصب الحرية أحد أبرز إنجازات جواد سليم، حيث يوصف بأنه الأكثر ضخامة في تاريخ العراق.


وأوضحت أن دراسة أعمال جواد سليم «ضرورة حيوية لفهم مسيرة تطور حركة الفنون التشكيلية المعاصرة في العراق ومنطقة الشرق الاوسط».


وتقيم دار «بونهامس» مزادها الأول للأعمال الفنية في الشرق الأوسط في فندق «رويال ميراج» في الساعة السابعة مساء الإثنين، أما المزاد الخاص بالساعات والمجوهرات الفاخرة فيعقد في اليوم التالي في الفندق نفسه.

طباعة