Emarat Alyoum

«الفراعنــة» يذلّـون «الفـيـلـة» بـــــــالأربعة

التاريخ:: 09 فبراير 2008
المصدر: كوماسي ــ أ.ف
 
تابع المنتخب المصري حملة الدفاع عن لقبه بنجاح وبلغ المباراة النهائية الثانية على التوالي، بعدما لقن وصيفه في النسخة الأخيرة ساحل العاج درساً في فنون اللعبة وسحقه 4-1 أول من أمس في «كوماسي» في الدور نصف النهائي للنسخة الـ26 من مسابقة كأس امم افريقيا لكرة القدم المقامة في غانا حتى الأحد المقبل. وسجل احمد فتحي (في الدقيقة 12) وعمرو زكي (62 و67) ومحمد أبو تريكة (90) اهداف مصر، وعبدالقادر كيتا (63) هدف ساحل العاج.
 
وضرب المنتخب المصري وعدا في النهائي الاحد المقبل مع الكاميرون التي تغلبت على غانا المضيفة 1-صفر  ايضا في اكرا، فيما تلتقي ساحل العاج مع غانا  اليوم في« كوماسي» على المركز الثالث. وستكون مباراة مصر والكاميرون ثأرية للأخيرة التي خسرت امام الفراعنة 2-4 في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة.

وهي المرة الثانية على التوالي التي تبلغ فيها مصر المباراة النهائية والسابعة في تاريخها بعد اعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 عندما احرزت اللقب و1962 عندما حلًت وصيفة. ويدين المنتخب المصري بإنجازه الي جميع لاعبيه الذين ابانوا عن بسالة وقتالية في اللعب طوال الدقائق الـ90 مؤكدين مشوارهم الرائع في النسخة الحالية وهم الذين لم يكونوا مرشحين للذهاب بعيدا في البطولة في ظل غياب ابرز نجومهم احمد حسام ومحمد بركات وحسام غالي.
 
وكاد دروغبا يمنح التقدم لساحل العاج عندما تخلص من ظله وائل جمعة وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسدد كرة ضعيفة بين يدي الحارس الحضري (10). ونجح فتحي في منح التقدم لمصر عندما استغل كرة مرتدة من ديدييه زوكوراث ركلة ركنية انبرى لها احمد حسن فسددها بيمناه من حافة المنطقة ارتطمت بقدم سالومون كالو وخدعت الحارس باري (12).
 
وكاد عمرو زكي يضيف الهدف الثاني عندما تلقى كرة داخل المنطقة من فتحي فاستدار حول نفسه وسددها بقوة ارتكمت بقدم المدافع عبدواللاي مييتيه وابتعد الخطر (21). وأنقذ الحضري مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة دروغبا من مسافة قريبة إثر تلقيه كرة عرضية من بوكا ارثر (29). وردت مصر بتسديدة قوية لأبو تريكة بيسراه من حافة المنطقة مرت بجوار القائم الايمن للحارس باري (32). وتعرضت ساحل العاج لضربة قوية بإصابة حارس مرماها باري فترك مكانه لستيفان لوبويه (37).

وتابع الحضري تألقه في الشوط الثاني وأنقذ مرماه من هدف محقق بتصديه لرأسية دروغبا من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من عبد القادر كيتا ارتدت منه ابعدها وائل جمعة الى ركنية لم تثمر (48)، ومن ضربة ركنية تهيأت  فتهيأت امام زكي الذي تابعها برأسه ارتطمت بالعارضة وعانقت الشباك (62). ونجح زكي في تسجيل هدفه الشخصي الثاني والثالث لمنتخب بلاده من تسديدة قوية من 20 مترا حاول الحارس لوبويه التصدي لها لكنها عانقت شباكه (67).

وهو الهدف الرابع لزكي في البطولة فلحق بمواطنه حسني عبد ربه الى المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدف واحد خلف الكاميروني صامويل ايتو المتصدر. ووجه أبو تريكة الضربة القاضية للعاجيين في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع بتسجيله الهدف الرابع اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من محمد زيدان، بديل متعب، فسددها بيمناه في الزاوية التسعين للحارس لوبويه