Emarat Alyoum

بالفيديو.. طريقة لغسل اليدين للقضاء على البكتيريا تماماً

التاريخ:: 15 أبريل 2016
المصدر: متابعة موقع الإمارات اليوم

حددت دراسة 6 خطوات مدروسة لتنظيف اليدين، وموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية حيث تخفض متوسط العد البكتيري من 3.28 إلى 2.58، وذلك بالمقارنة مع طريقة الثلاث خطوات التي توصلت إلى معدل 2.88 فقط.

وتم تحديد طريقة الست خطوات لتنظيف اليدين من أجل أن تكون المعالجة الميكروبيولوجية أكثر فعالية للحد من متوسط عدد البكتيريا على اليدين، وإن استخدام طريقة الـ6 خطوات تحتاج إلى 25% من الوقت الإضافي لاستكمال الـ"42.50 ثانية" للقضاء على البكتيريا بحسب ما موقع "rt".

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة واستاذ الوقاية من العدوى ومكافحتها في جامعة غلاسكو كالدونيان في أسكتلندا "جاكي رايلي" :"توضح النتائج أن 65% فقط من المشاركين في التجربة أكملوا التعليمات فيما يخص غسل اليدين من خلال 6 خطوات، وهذا يستدعي إجراء المزيد من المتابعة لتحسين النتائج".

ويقول الخبراء، لغسل اليدين بشكل صحيح يجب البدء بتبليل اليدين بالماء ومن ثم استخدام الصابون وفرك اليدين بشكل جيدا، أي فرك راحتي الكف إحداهما بالأخرى جيدا مع تشبيك الأصابع فيما بينها، وبعد ذاك عليك بنقل راحة اليد اليمنى ووضعها على ظهر يدك اليسرى وفركها مع تداخل الأصابع، ووضع الإبهام في راحة اليد والفرك بحركة دورانية والتبديل تاليا بين اليدين.

وأخيرا يجب فرك راحة اليد اليمنى بأصابع يدك اليسرى ومن ثم التبديل بذات الحركة مع راحة اليد اليسرى، ويقول "رايلي" إن نظافة اليدين من أهم عوامل الحد من انتقال عدوى الأمراض، ولكن هنالك أدلة محدودة على أن اسلوب الـ 6 خطوات هو الأكثر فعالية.

إن العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية أو العدوى المكتسبة في مؤسسات الرعاية الصحية هي، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، الحالة السلبية الأكثر شيوعا في مجال تقديم الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، ومعظم البلدان تفتقر لأنظمة مراقبة لهذا الأمر على الرغم من إحراز تقدم كبير في مكافحة هذه المشكلة.

المزيد في الفيديو المرفق: