Emarat Alyoum

قائمة طعام بلغة برايل للمكفوفين بمقهى في الشارقة

التاريخ:: 25 سبتمبر 2018
المصدر: الشارقة - الإمارات اليوم
قائمة طعام بلغة برايل للمكفوفين بمقهى في الشارقة

أطلق مقهى «الراوي» الثقافي، في الشارقة، بالتعاون مع مؤسسة «كلمات» لتمكين الأطفال وجمعية الإمارات للمعاقين بصرياً، قائمة طعام كاملة بلغة برايل، لمساعدة المكفوفين وتمكينهم من طلب الأطعمة الخاصة بهم دون الحاجة للمساعدة.

ويهدف الإطلاق، الذي يعدّ الأول من نوعه على صعيد إمارة الشارقة، إلى إبراز أهمية الاعتناء بالمكفوفين، لاسيما الأطفال منهم، والتأكيد على ضرورة إتاحة الخيارات التي تسهّل عليهم جميع أنماط الحياة دون قيود ومعوقات، ليتسنى لهم الاستمتاع بالتواجد في المطاعم والمكتبات والمرافق العامة الأخرى.

وتخلل فعالية الإطلاق عقد جلسة نقاشية استضافت كلاً من مدير جمعية الإمارات للمعاقين بصرياً عادل الزمر، ومديرة مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال آمنة المازمي، ومديرة مقهى «الراوي» زورا قريشي، والمدير العام لمجموعة كلمات للنشر تامر سعيد، الذين سلطوا الضوء على أهمية إطلاق شبكة من وسائل الترفيه للأطفال المكفوفين بلغة برايل، والتعريف بأسلوب اتجاه عقارب الساعة لمعرفة الاتجاهات وأماكن الأشخاص، التي تعدّ من أنجح الوسائل التي ترشد المكفوفين.

وتطرقت الجلسة التي شارك فيها عدد من الأطفال المكفوفين وذويهم، ومجموعة من زهرات مفوضية مرشدات الشارقة، الحديث عن أهم الأساليب المتبعة عالمياً لمساعدة المكفوفين وتمكينهم، والتطرق إلى أهمية الكتب المدعمة بلغة برايل، والدور الكبير الذي تلعبه على صعيد تعريف وتثقيف الأطفال ضعاف البصر أو فاقديه، والواقع المتقدم الذي تشهده هذه اللغة في ظل التقدم التكنولوجي المتاح في عصرنا.

وقال عادل الزمر: «نثمّن هذه المبادرة الإيجابية الأولى من نوعها في إمارة الشارقة، التي تعكس مدى حرص (الراوي) على خدمة الإنسان والوقوف مع المكفوفين من خلال إتاحة قائمة الطعام بلغة برايل، ما يعزز من حضور المكفوفين بشكل أكبر ضمن المرافق الخدمية، ويخدم الجهود الساعية إلى دمجهم بالمجتمع، وتمكينهم من ممارسة حياتهم بسهولة ويسر».

وأضاف: «شهدت لغة برايل في عصرنا الحالي طفرة نوعية لجهة الاهتمام بها، وتعزيز حضورها، خصوصاً عبر الوسائل التكنولوجية، فالفرص أمام الكفيف باتت أكبر في يومنا الحالي، إذ نجد أن الكثير من المنصات التكنولوجية، سواء كانت الهواتف أو الحواسيب المحمولة وغيرها، باتت مدعمة بلغة برايل، ما فتح آفاقاً أكبر للمكفوفين وعزز من مخزونهم الفكري والمعرفي».

وقال تامر سعيد إن «توفير قائمة طعام بلغة برايل يشجّع جميع المرافق الخدمية في الإمارة على انتهاج الأسلوب ذاته في خدمة الأشخاص المكفوفين، وهذه بادرة طيبة من المهم تعميمها في جميع الأماكن الخدمية، بما يسهم في جذبهم ودمجهم بالمجتمع، ويمكنهم من التعامل بسهولة ويسر مع مختلف جوانب الحياة العملية».

وقالت آمنة المازمي: «إن إطلاق قائمة طعام بلغة برايل يعدّ بادرة إنسانية ومجتمعية مهمة ولافتة، ومن الضروري تشجيع المرافق الخدمية الأخرى على القيام بها ونشرها بشكل أكبر في إمارة الشارقة، لما لها من آثار إيجابية في نفوس المكفوفين».

ثقافة وترفيه

قالت مديرة مقهى «الراوي» زورا قريشي: «منذ بدأنا العمل في واجهة المجاز المائية حرصنا على أن نقدّم للمجتمع الإماراتي توليفة خاصة واستثنائية تجمع ما بين الثقافة والترفيه في مكان واحد، ومن هنا ارتأينا أن نطلق قائمة طعام خاصة للمكفوفين بلغة برايل العالمية، لنتيح للجميع الوصول إلى غايتهم بسهولة ويسر».

مسابقة تذوق

في ختام الفعالية تم تنظيم مسابقة تذوق للطعام، شارك فيها المكفوفون والحضور، إذ جرى وضع عصابة على الأعين ليتسنى للمبصرين عيش تجربة تناول الأطعمة بالاعتماد على الحدس والاتجاهات الخاصة التي ينص عليها مبدأ «عقارب الساعة».